الاثنين، 27 سبتمبر 2010

سقوط محرج

موقف طريف

اسمع الاغنية

كوسة .. كوسة
 
 
  
وقاية من سرطان الثدي والتوتر
المانجو كنز علاجي لذيذ
  



المانجو من ألذ الفواكه الصيفية المحببة للجميع ، و مع رائحتها الجذابة ومذاقها اللذيذ لا يستطيع البعض مقاومتها والاكتفاء بحبة واحدة منها .
ومع الجاذبية الشديدة التي تتمتع بها فاكهة المانجو ، لديها مميزات أخري عديدة ، ووصفتها أحد الدراسات الأمريكية الحديثة بأنها كنز علاجي كبير، وذلك بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تكافح عدد من الأمراض المزمنة كضغط الدم والسرطان والكوليسترول.
منجم فيتامينات

وأكد الأطباء أن المانجو تعد من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي تمنع تكوّن الخلايا السرطانية والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والشيخوخة المبكرة ، مشيرين إلى أن تناول ثمرة واحدة من المانجو يزود الجسم بربع احتياجاته اليومية من فيتامين "ج"، وثلثي حاجته من فيتامين "أ"، وتعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية "بالبيتاكاروتين" وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضاً مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي، كما يوجد بالمانجو أيضاً حامض "الجلوتامين" الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من أجل التركيز والذاكرة
بجانب احتوائها علي عدداً من المعادن الأخرى كالماغنسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم الذي يقلل من خطورة ارتفاع ضغط الدم.
وتحتوي المانجو على مادة "الباكتين" التي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، وتكافح الأمراض السرطانية التي تصيب الجهاز الهضمي كسرطان المعدة والقولون، كما أنها تقي من حموضة المعدة وسوء الهضم.
وينصح الأطباء الحوامل والمصابون بفقر الدم بتناول المانجو بصفة دورية، وذلك نظراً لاحتوائها على عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة الهيموجلوبين بالدم.


تساعد على الهضم

ويؤدي تناول المانجو إلى تقوية القلب وتنشيط الذهن، كما أنها يوجد بها
إنزيم يساعد على تهدئة المعدة، وذلك لأنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.
وتعمل المانجو على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو على علاج تقلص العضلات وأيضاً على إزالة التوتر.
و أكد خبراء التغذية أن ثمار المانجو اللذيذة تتميز بأنها تحتوي علي كميات قليلة من الدهون المشبعة والكوليسترول، كما أنها تحتوي علي إنزيم له خصائص مفيدة للمعدة ويساعد علي الهضم.
وتحتوي ثمرة مانجو متوسطة الحجم علي  الكمية اليومية من فيتامين "c" للنساء، وهو ضروري لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية ، وتحتوي ما يقرب من 40% من احتياجك اليومي من الألياف التي تحافظ على صحة القلب، وتقي من الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الثدي والقولون.
وأشارت الدكتورة الأمريكية سوزان تالكوت التي أعدت دراسة حول الخلايا السرطانية، إلى أن المواد المضادة للأكسدة في المانجو على الرغم من أنها أقل من تلك الموجودة في التوت البري "بلو بيري" والرمان مثلاً إلاّ أن فعاليتها كبيرة جداً في مكافحة أو منع الإصابة ببضع سرطانات القولون والثدي ،وأكدت تالكوت أن ثمرة المانجو من بين الفاكهة التي يجب تناولها باستمرار بسبب فوائدها المتعددة.
كما تتميز ثمار المانجو بجميع أنواعها بأنها تحتوى على نسبة كبيرة من‎ ‎المواد الغذائية اللازمة ‏للجسم، التي تستطيع تخفيف ألم الأسنان والزكام والتهاب الشعب وتنظيف الدماء والوقاية من الإمساك وعدوي الجراثيم في قصبة التنفس والمساعدة علي خفض حرارة الجسم.
ونظراً لاحتوائها على فيتامين " أ " فهو هام لمقاومة الالتهابات خاصةً عند الأطفال وتقوية الأسنان وجمالها فهي ‏غنية بالكالسيوم الذي يغذي الأسنان ويقويها، ووجود‎ ‎فيتامينات "ج" و"ب" في المانجو يقي الجسم من أمراض الإسقربوط والبلاجرا والبري‎ ‎بري.
أغراض متعددة 
ولكن بالرغم من غني المانجو بالفيتامينات المفيدة للجسم ، إلا أنها مليئة بالألياف التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير وتوسيع حجم المعدة والذي يؤدي إلى السمنة فيما بعد ، لذا إذا كنتِ تتبعين نظام غذائي معين أو تعانين من السمنة ، يوصيكِ الأطباء بعدم تناول أكثر من ثمرة واحدة أو كوب عصير مانجو في الأسبوع الواحد.
ويمكنك أيضاً تقديمها لضيوفك ، لذا  اختاري ثمرة ناضجة ومتماسكة بعد غسلها اقطعي بواسطة السكين شريحتين على اليمين وعلى الشمال بحيث تفصل عن النواة، اصنعي خطوطاً بالسكين من اليمين والشمال ومن فوق لأسفل بحيث تحصلين على شكل شبكة ، اضغطي برفق من الخلف بحيث شكل المربعات للخارج بالإضافة لشكلها الجميل هذه طريقة سهلة لأكل المانجو.
يمكنك أيضاً تقطيع فواكه متنوِّعة قطعاً صغيرة وترتيبها في سلة بشكل أنيق وتقديمها مع شوكات صغيرة خاصة لأكلها، وتقديمها لضيوفك ، وخاصة إذا كان برفقتهم أطفال ، لأن كثير من الأطفال يحبذون أكل الفاكهة إذا تم تقديمها بشكل مميّز ومختلف عما تعوَّدا عليه.
أما إذا كنتِ تبحثين عن بشرة نضرة ومتألقة ، ينصحك الخبراء باستخدام قشر المانجو فهو يساعد على شد البشرة وتصغير مسامات البشرة ذات المسامات الكبيرة ، كما أنه يعطي إشراقه للوجه ، ويخفف من البقع السوداء.
ويؤكد خبراء التجميل الفرنسيون أن أفضل طريقة لتجنب تعرض بشرتك للشيخوخة هى الخضراوات والفاكهة التى لم تتم معالجتها خاصة تلك التى نضجت تحت أشعة الشمس مثل الجوافة.
لذا يقدم لك الخبراء قناع قشور المانجو من أجل المحافظة على البشرة من الشيخوخة وشد البشرة، كما انه يقوم بتصغير مسامات البشرة ذات المسامات الكبيرة ، ويعطي اشراقة للوجه.
الطريقة : عند تقشير حبة المانجو تقشيرات رقيقة ، لا تقومي برمي القشر ، ضعيه على وجهك بنفس اللحظة وهو طازج ، وقومي بذلك لأيام متتالية لمدة أسبوع، لو توفرت المانجو يومياً لديك .


لغتنا الدارجة ..
افيقوا يا عرب ؟ إ

كنت اود ان استبشر بما هو آت من احلام وامنيات وآمال .
كنت اريد ان اخلع رداء الحزن وانتظر قدوم الفرح .
ولكن ! من اين يأتى الفرح ؟
ونحن نذرف الدماء ازاء مشاهد القتل والتدمير التى اصابت اخواننا الفلسطينيين على ايدى عصابة الاحتلال الصهاينة المجرمين.
ولكن ! من اين يأتى الفرح ؟
ونحن نرى المجازر والمحارق والمذابح دون التحرك للتصدى لها واكتفينا بتشكيل اللجان او القاء الكلمات او الخطب او الوقفات الاحتجاجية او الشجب او التنكيل ، ونسينا ما يجب ان نقدمه لاشقائنا الموجودين تحت حصار النيران الاسرائيلية القذرة .
ولكن ! من أين يأتى الفرح ؟
والاسلام يحارب فى شتى الاتجاهات من منع المآذن، والنقاب، بعد منع الحجاب، وحرق المصحف هنا وهناك، والاساءة إلى النبى صلى الله عليه وسلم كان عليهم و إلى زوجاته وأصحابه وكل هذه السلوكيات المريضة التي تُسيء إلى مقام النبيّ صلى الله عليه وسلم وأهل بيته
فاذا لم تتحرك الجامعة العربية لعمل اى شىء اليوم فمتى ستفعل شيئا !
واذا لم تتحرك الجموع العربية والاسلامية اليوم فماذا تنتظرون من اسرائيل؟
اسرائيل التى لا تؤمن بالاتفاقات او المعاهدات وسرعان ما تتراجع فنذ وعد بلفور 1917 واسرائيل تتورم كالسرطان فى الجسد العربى ، وتاريخها حافل بقائمة من هذة التراجعات لأن اليهود ليس لهم عهد ولا ميثاق ، وموقفهم الان اكبر دليل على ذلك .
فالحرب هى اللغة الوحيدة التى تفهمها وتجيدها اسرائيل ، اذا فالقوة هى الوسيلة الوحيدة لاقرار السلام فى المنطقة وبدون قوة سيتحول العرب الى عبيد او لاجئين . ويخطأ اى عربى  اذا اعتقد انه بمنجاة عن الشر ، فهل يظن اولئك الذين يبعدون عن  مركز القتال انهم بمنجاة من شر اليهود ، ان كانوا يظنون ذلك فهم خاطئون كل الخطأ.
اطماع اسرائيل لا تقف عند حد ، فكل ما يسعى اليه اليهود هو بسط نفوزهم من النيل الى الفرات ، فاسرائيل تسعى جاهدة لتكوين امبراطورية تضم بين جنباتها مكه والمدينه ولن يتورع اليهود يوم ذلك عن نبش قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وما هذا عليهم بغريب . اليسوا هم الذين نبشوا ونقبوا فى المسجد الاقصى بالقدس . فافيقوا يا عرب !!
تضامن المسلمين والعرب معا هو اكبر خطر على اسرائيل ، فلولا اختلاف الدول العربية فيما بينها لمحيت اسرائيل ولما بقى لها وجود .
وقد اعترف زعماء العالم وزعماء اسرائيل ان اكبر مساعد على بقاء دولتهم وثباتها هو " الخلافات العربية " ولذلك فأن اسرائيل والصهيونية تسعى دائما وبآساليب مختلفة الى ابقاء الخلاف بين العرب انفسهم وبين العرب والدول الاسلامية . اما الشيوعية فهى عدو طبيعى لكل دعوة تقوم على الدين لان التطبيق للشيوعية يستهدف محو الدين واعلان الالحاد .
·       وسط انشغال العرب بـ "خدعة" المفاوضات المباشرة قام وزير الدفاع الروسي اناتولي سرديكوف ونظيره الإسرائيلي ايهود باراك بالتوقيع على اتفاق لتعزيز التعاون العسكري بين تل أبيب وموسكو.على ان يتم تزويد روسيا وفقا للاتفاق بأسطول من طائرات التجسس الإسرائيلية بدون طيار كانت استخدمتها جورجيا خلال حربها مع ورسيا في عام 2008 ، إلا أنه لم يكشف عن المقابل الذي ستقدمه موسكو لتل أبيب .ويبدو أن المقابل لن يخرج عن تراجع روسيا عن تزويد سوريا وإيران بأسلحة متطورة تعتبرها تل أبيب تهديدا لها وتضر بتفوقها العسكري في المنطقة . ورغم أن البعض قد يشكك في نجاح باراك في إقناع روسيا بالتراجع عن الصفقة مع سوريا بالنظر إلى أنها جاءت في إطار اتفاقية تعاون عسكري بين دمشق وموسكو تقضي أيضاً بتوسيع ميناء طرطوس السوري لإعادة مرابطة السفن العسكرية الروسية هناك في إطار مساعي موسكو لاستعادة دورها في الشرق الأوسط بعد غياب استمر سنوات منذ انهيار الاتحاد السوفيتي ، إلا أن ما حدث مع إيران يعطي مؤشرا سلبيا في هذا الصدد .أن سياسة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف باتت تفضل التقارب مع واشنطن على حساب علاقاتها التاريخية مع العرب وإيران ، هذا بجانب أن استمرار اعتماد العرب على الآخرين في الحصول على السلاح والغذاء تستغله إسرائيل جيدا في الترويج لنفسها باعتبارها دولة صغيرة تقوم بتصدير الأسلحة المتطورة للقوى الكبرى في العالم .بل ويبدو أن إسرائيل استغلت انطلاق المفاوضات المباشرة ليس فقط لتحسين صورتها عالميا بعد مجزرة أسطول الحرية وإنما للزعم أيضا أنها تسعى للسلام ولذا لا حاجة للعرب للتزود بصفقات أسلحة  


    عاطف طلب
لغتنا الدارجة ..

السياحة


·       احتلت مصر موقعا متميزا على خريطة السياحة العلاجية و أصبحت مقصدا لراغبى الاستشفاء من جميع إنحاء العالم , نظرا لما تتمتع به من مواقع ذات أهميه علاجية و طبية مثل (حلوان – الفيوم  - جنوب سيناء – سفاجا ) تتمتع هذه الأماكن بمياه معدنية و رمال وكثبان رملية قادرة على علاج و شفاء العديد من الأمراض المستعصية مثل (الأمراض الجلدية و الروماتيزمية ) .

·       الدولة أولت اهتماما كبيرا لهذا النوع من السياحة بعد أن أدركت الأهمية الطبيعية و العلاجية و الميزة النسبية لهذه الأماكن  ..  تنتشر فى مصر مئات العيون و الآبار الطبيعية ذات المياه المعدنية و الكبريتية . تختلف في العمق و السعة ودرجة الحرارة التي تتراوح بين 30 و 73 درجة مئوية أثبتت التحاليل المعملية احتواء الكثير من هذه الينابيع الطبيعية على أعلى نسبة من عناصر الكبريت مقارنة بالآبار و العيون المنتشرة في شتى أنحاء العالم . كما تحتوى هذه المياه الطبيعية على عدة أملاح معدنية و بعض المعادن ذات القيمة العلاجية من أمثال كربونات الكالسيوم و كربونات الصوديوم و بيكربونات الصوديوم و نسبة متفاوتة من بعض العناصر الفلزية مثل (الماغنسيوم و الحديد ) .
·       اهمية القيام بحملات ترويجية وتنشيطية للسياحة المصرية فى مختلف الاسواق الاوربية والدولية كى يتعرف الجميع على الاوضاع المصرية خلال الفترة الحالية خاصة فى ظل وجود العديد من السياحات لدينا " الدينية – المنتجعات البحرية – العلاجية والبيئية – الرياضية – الحوافز والمعارض والمؤتمرات الدولية "
·       فيجب ان تحصل مصر على نصيبها العادل والمستحق من الحركة السياحية العالمية وعائداتها المتنامية لتظل صناعة السياحة امل مصر فى اقتصاد اقوى من خلال تأثيرها على رواج مجموعة واسعة من الصناعات والخدمات ولكونها مصدرا خصبا للعملات الاجنبية ومجالا واسعاً لتوفير فرص العمل لمئات بل الاف من الشباب .

تلكس إلى

·       الأطباء  .. الذين نسوا أن الطب مهنة أخلاقية . فلا شك أن هناك حاجة عالمية للتعامل الأخلاقي و المراجعة المستمرة للمعاير الأخلاقية , فيجب أن يكون الممارسون لمهنة الطب  وأعين بالمضامين الأخلاقية لدورهم كالأطباء .                                                            
فليس وضع المعايير الأخلاقية و عمل قوانين للتعامل و الدراسات الأخلاقية و دور القانون هو الذي يضمن الممارسة الأخلاقية فى مهنة الطب .
·       جهاز حماية المستهلك .. والذي وجد هدف فرض الرقابة على الأسواق و أسعار السلع و المنتجات المعروضة بالأسواق و مدى مطابقتها للمواصفات . من الواضح أنه فهم دورة معكوس لذلك أصبح يحمى التجار ليزداد جشعهم و هذا واضح في الارتفاع الجنوني للأسعار . 

                                                                عاطف طلب


لغتنا الدارجة
تلكس الى ..

·       د .عادل منير   ..  رئيس الهيئة المصرية للرقابة على التأمين
على الرغم من التطورات التى شهدها قطاع التأمين فى مصر خلال السنوات الماضية الا انه هناك تحديات ما زالت تواجه هذا القطاع . نظرا لاهمية هذا القطاع فى تحقيق الاستقرار الاجتماعى وتطوير القطاع المالى والاصلاح الاقتصادى.

·       ياسين منصور    ..   رئيس مجلس ادارة بنك كاليون
قرض مليون جنية للسيارة  .. لماذا الاستثمار ومنح القرض فى مجال السيارة وليس فى مجال الاستثمار؟  ولماذا فى سيارات معينه ؟
مدة السماح   ....  فترة السماح  ....   طريقة السداد  ....
فما هى الشروط الغير معلنة فى الاعلان من البنك ؟

·       الحسينى ابو الوفا  كراع  ... رئيس مجلس ادارة مطاحن مصر العليا
هل حقا يوجد انقلاب فى خريطة قطاع المطاحن فى مصروان هذا القطاع مهدد بفقد عرشه الاستثمارى لاسباب داخلية وخارجية . مما سوف يجعل المطاحن تتخلى عن ريادتها .

·       لواء/  ماجد فرج  ... رئيس شركة بتروجاس
 متى ينتهى دور الوسطاء .. ويكون للشركة دور فى كشف الاسطوانات غير المطابقة للمواصفات والتى تسبب الحوادث .. ويتم تدريب العاملين على كيفية التعامل مع الاسطوانة ..

·       اللواء / علاء ندا  .. رئيس مجلس ادارة شركة بورسعيد لتداول الحاويات ..
.. يأتى انضمام الخط الجديد لميناء بورسعيد تأكيد لنجاح السياسة التسويقية التى اتبعتها الشركة لجذب خطوط جديدة فى اطار المنافسات العنيفة مع الموانىء المجاورة وتأكيد لارتفاع مستوى الخدمات والمميزات المتقدمة للخطوط الملاحية .

·       صناعة البويات ..   مثلها مثل اى صناعة تؤثر وتتأثر فلقد طرأ تطور خلال العشرين عام الماضية بدون اى شكل وبدأ يكون هناك تلاحم وتجانس مع الشركات العالمية .
وبدأ يصبح هناك انتقال للخبرة التكنولوجى والنوهاو بدأ يكون هناك احتكاك بين الشركات العالمية والشركات المصرية وبالتالى تم احلال الانتاج المحلى محل الواردات .
ومع وجود الانتاج المحلى المتميز والانتاج المحلى القادر للوفاء بالالتزامات والمواصفات المطلوبة للمنتج المصرى والمقاول المصرى فبالتالى تم احلال الانتاج المحلى محل الواردات وهذا يؤكد اننا قادرين على اعادة تحديث الصناعة المصرية وقادرين على الاستفادة من الخبرات العالمية فى مجال التصدير .

·       الاغنية  ..  وصلت الاغنية الى الحضيض .. تركت اثارها على القيم الاخلاقية .. واضرت بالوجدان والذوق العام .. فى الوقت الذى يوجد فيه المئات من روائع فن الزمن الجميل ..
معظم ما يقدم من اغانى فى الوقت الحاضر يعتبر الملوثات الرئيسية للبيئة حيث يكون الهواء الاثير .. ناهيك عن التلوث السمعى والبصرى للضحايا من المستمعين والمشاهدين .

·       الفساد ..  يجب انشاء جماعة تكون مهمتها محاربة الفساد وكشف المفسدين وفضحهم امام الرأى العام .. الفساد سرى واستشرى وتغلغل كالاخطبوط فى مختلف مؤسسات الدولة واجهزتها مع تراجع منظومة القيم والاخلاق التى تحكم سلوك الفرد والمجتمع .
بعد ان ماتت الضمائر وفسدت الذمم وانعدمت الرقابة الذاتية .. مما ادى الى اختلاط الغث بالسمين وانتشار الرشوة والسلب والنهب للمال العام دون وجود رقيب او مساءلة . محاربة الفساد والمفسدين اكبر بكثير من مقدرتنا على مواجهتة .
                                       
·       المأساة ..  الى متى سنظل لا نفوق الا بعد وقوع المصيبة .. لكن ! المؤسف اننا نفوق ساعتها فقط ثم نعود الى غفوتنا مرة اخرى ... وينتهى كل شىء الى ان يأتى ميعادها الاخر .

·       حضارات جديدة
الميكروباصية  ..  العيريو باصية  .. النانسى عجرميه .. الحاحا تفاحية  .. المعلوم باصية  ..  اذا اردت ان تنجز فعليك بالونجز  .. اللحلوح ومضاعفاته بدونه تدوخ السبع دوخات  .. الى متى ستستمر هذه الحضارات ( المهازل ) ؟؟   ومتى سوف نضع لها حدا ؟؟

                                                     عاطف طلب
لغتنا الدارجة

ماذا بعد !؟

·      ان انحط قدر جامعة القاهرة حتى اصبحت تقع فى المرتبة الثامنة والعشرين بين جامعات القارة . وبعد ان خرجت الجامعات المصرية.. من سجل 500 جامعة محترمة فى العالم فى حين اخذت 7 جامعات اسرائيلية مكانها فى ذلك السجل .
·      اعتقد انه لا سبيل لمحو هذا العار .. الا بإنهاض البحث العلمى ..!
·      فما ألم " بالبحث العلمى " من معوقات وازمات ، حالت دون رقى الامة العربية الى مستوى الحضارات والدول المتقدمة.
فى زمن تتقدم فيه الدول والمؤسسات بفضل البحث العلمى الذى يتمتع بالانفاق والدعم والحرية الاكاديمية التى تكفل للباحثين حياة علمية حرة .. ومناخاً علميا ً يحقق النهضة الحقيقية التى ننشدها .
·      المتأمل لواقع  البحث العلمى العربى ومؤسساتة فى الدول العربية يتبين له مدى الفجوة الواسعة بينه وبين المستوى البحثى والاكاديمى العالميين ، فالدول العربية تفتقر الى سياسة علمية محددة المعالم ، والاهداف والوسائل .
·      فى ظل وجود .. ! ( خمسة ليس ) ..!
1. ليس لدينا سياسة استراتيجية واضحة للبحث العلمى فى الوطن العربى ..!
2. ليس لدينا ما يسمى بصناعة المعلومات ..!
3. ليس لدينا مراكز للتنسيق بين المؤسسات والمراكز البحثية.. !
4. ليس لدينا صناديق متخصصة بتمويل الابحاث والتطوير .. !
5. ليس لدينا حرية اكاديمية كافية ، كتلك التى يتمتع به البحث العلمى عند الغرب .. !
·      الغريب ان مصر بها اكثر من 130 الف حاصل على الدكتوراة ، بنسبة اكبر من الموجودة فى امريكا .. فحرب 1967كان احد اسبابها قرب وصول الباحثين المصريين الى نتائج لعمل مناظير للدبابات تتمكن بواسطتها من الرؤية ليلا ، وكذلك بدء عمل مناظير للانظمة الزجاجية المعقدة .
·      حالة البحث العلمى فى مصر تدعو للاسف .. بسبب ضآلة الميزانية المخصصة له ، الامر الذى يؤدى الى عدم قدرة الباحثين على انجاز اعمالهم بشكل جيد ، فضلا عن سعيهم الدؤوب وراء مصادر الرزق التى تتيح لهم عيشا كريما .. عكس ما يحدث فى العالم كله ، حيث يتم تفريغ الباحثين تماما للبحث العلمى .
·      ان انتشرت ظاهرة " الفرانكو آراب " وبدأت تظهر
علينا كل يوم بدع تستهدف القضاء على اللغة العربية "اللغة الام" لكل البلدان العربية والوطن العربى .. هذه الظاهرة تعنى كتابة الحروف العربية باللغة الانجليزية . وهى لغة منتشرة بين الشباب وتستخدم فى مصر والدول العربية .
·      بعد التجاء المحتجين الى البرلمان المصرى والذى اصبح"حائط المبكى" الجديد لكل من يعانى خاصة بعد ان فشلت الحكومة فى احتواء الكثير من الازمات .. وبات التظاهر والاعتصام هو الطريق الوحيد للباحثين عن حقوقهم .
·      ان ارتفعت اسعار اللحوم ..   ..  فمقاطعة اللحوم ترفع اسعار الطيور والاسماك ..  يجب علينا وضع خطة وطنية لزيادة الثروة الحيوانية وتقديم الدعم للفلاح الذى هو عصب هذه الصناعة ومنع ذبح العجول الصغيرة وكذلك الامهات . بحيث تكون هناك سياسة فى الذبح من يخالفها يتعرض للمسائلة القانونية .. حتى نحافظ على الثروة الحيوانية لكى لا نفاجأ بارتفاعات اخرى ونحن على ابواب عيد الاضحى المبارك .
·      ان وصلنا الى مرحلة الفقر المائى .. وسيصبح الوضع اكثر خطورة اذا لم يتم التوصل الى حل عاجل لاسلوب الادارة المائية لمواردنا من المياه . ووقف الهدر فى نصيبنا من المياه بسبب الاسراف فى الاستخدام المنزلى والتوسع فى الزراعات التى تستهلك كميات كبيرة من المياه .. والحد من ملاعب الجولف فى المدن السياحية .
                                         
                                          عاطف طلب


الخميس، 9 سبتمبر 2010

ماذا ؟


تذكرة سفر لدار الخلود






اغرب دعوة تلقاها اعضاء مجلس الشعب فى الصناديق الخاصة بهم كانت "من زميلهم نائب المنيا على حسين " على شكل تذكرة طيران ومكتوب عليها تذكرة سفر الى دار الخلود ودعوة مجانية الى رضوان الله وان الحمولة المصرح بها اثناء الرحلة 7 أمتار من القماش الابيض وان قائد الرحلة هو ملك الموت ورقم الرحلة ص/ ظ / ع / م / ع / نسبة الى الصلوات الخمسة وان موعد الرحلة مؤكد ولا داع لتأكيد الحجز .

وقد اثارت تلك الدعوة دهشة عدد كبير من الاعضاء بسبب هذا الاسلوب من زميل لهم .


فرصة

تدبيس المعدة






مخاطر كبيرة بسبب مضاعفات عمليات تدبيس المعدة ومضاعفاتها وتشمل :


حدوث قصور حاد للدورة الدموية للمعده وموت اجزاء كبيرة منها


وفى بعض الاحيان يكون التدبيس جائرا مما نتج عنه توقف جزء كبير منها عن اداء عمله مما يسبب الكثير من المشكلات والمتاعب للمريض .


زيادة لزوج الدم عند بعض المرضى والمريضات وما يتبع ذلك من حدوث جلطات فى اوردة الساقين فى حدوث ازمات قلبية .


كما انه نتيجة النقص امتصاص فيتامين ب12 فقد تصاب صاحبة الجراحة بانيميا خبيثة حيث ان العامل المسئول عن امتصاص هذه الفيتامينات يتم افرازة بواسطة المعدة فقط هذا الى جانب سوء الحالة النفسية والعصبية للمريضة .. وايضا حدوث سوء الهضم والالام غير محتملة فى منطقة البطن .


خالد الجندي : الموسيقي ترتقي بها الأرواح ولاتلهي عن طاعة الله









أكد الداعية الإسلامي الدكتور خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في القاهرة، أن المعازف والموسيقى نعمة ترتقي بها الأرواح، وتسمو بها الأفئدة، وأنها لا تلهي عن طاعة الله، مشيرا إلى أن العلماء قد اختلفوا كثيرا في هذا الشأن وانقسموا بين مجيز ومانع.


وبحسب ما ذكرته جريدة "الشرق الأوسط" ، صنف الجندي الأغاني إلى أربعة أنواع؛ إما وطنية أو دينية أو أغاني أطفال أو أغان عاطفية؛ حيث تنقسم الأخيرة إلى قسمين: غزل، وتشبيب، مؤكدا أن الشعراء كانوا يقولون الغزل في حضرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، أما التشبيب فهو مرفوض بإجماع العلماء.


وبسؤاله عن الجدل المثار في مصر حول عمل المرأة قاضية، قال الجندي في الندوة الثقافية المقامة في مكتبة الاسكندرية، إن هذا الأمر لا مانع فيه في حالة أن تعمل المرأة قاضية إدارية أو دستورية، لكنه عارض أن تكون قاضية جنائية، لما في ذلك من ضرر قد يحيق بها من تعاملها مع المجرمين.


وقال الجندي إن الإسلام لم يمنع عمل المرأة، فالسيدة خديجة زوجة الرسول، عليه الصلاة والسلام، كانت سيدة أعمال قديرة تدير أموالها وتجارتها، كما أن النساء في فجر الإسلام كان لهن دور حتى في الحرب في خدمة الجنود.


وخالف الجندي الكثيرين بالقول إن تعدد الفتاوى هو نعمة أنعم الله بها علينا، مناديا بعدم التضييق في مواضع لا تحتاج إلى ذلك، مشيرا إلى أن أئمة السلف لهم ما لهم وعليهم ما عليهم، والبشر ليسوا "بقطيع"، على حد تعبيره.


وركز الجندي حديثه حول مقام العبودية لله، وكيف أن آية «إياك نعبد وإياك نستعين» ألف فيها العلماء مجلدات كثيرة لتحليلها وتبيان معانيها، مشيرا إلى أنها علة الخلق.


وأكد أن الغرب عبيد لشهواتهم التي تتملكهم، فهم ليسوا أحرارا على حد قوله، وأضاف أن عبودية الإنسان للإنسان قديما كانت تجعل عمل العبد وشقاءه ينتفع به سيده، بينما علاقة العبد بربه يعود فيها خير الله على عباده، ويتقرب إليهم وهو غني عنهم.






ودعا الشباب وحثهم على أهمية القراءة في كل المجالات، قائلا "المسلم يجب أن يكون واعيا ومثقفا، وأن ينهل من كل منابع الفكر والثقافة؛ فالقراءة ليس معناها إقرار ما تمت قراءته"، مضيفا أنه يجب أيضا تحصين النفس بالعقيدة الصحيحة؛ حيث إنها الأساس و"المصل الذي يعصم الإنسان من الوقوع في الخطأ".






مصر: برنامج الاغذية العالمي يطلق حملة مع المطارات المصرية




وابو تريكة نجم الحملة تهدف لتعليم الاطفال وتغذيتهم


أطلق برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة حملة توعية في سبع مطارات مصرية للتعريف بأهداف البرنامج وأنشطته الداعمة لتعليم الأطفال وتغذيتهم.


ومن خلال التعاون مع الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركتين التابعتين لها: شركة ميناء القاهرة الجوي والشركة المصرية للمطارات، ستصل أهداف الحملة إلى أكثر من 8 مليون شخص يمرون بمصر سنوياً.


قال الدالي بلقاسمي، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لمنطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا وشرقي أوروبا: "تعتبر المطارات من الأماكن الهامة لبدء حملة للتوعية بأنشطة البرنامج الخاصة بالأطفال، وكذلك لبناء شراكات جديدة ومثمرة."


وقام جون باول، نائب المدير التنفيذي للشئون الخارجية وتنمية الموارد ببرنامج الأغذية العالمي، بتقديم بوسترات الحملة أثناء الاحتفال بإطلاقها، ومن المقرر وضع تلك البوسترات في صالات الوصول والمغادرة في أكبر سبع مطارات بمصر في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وأسيوط. ووافقت شركة مصر للطيران على عرض بوسترات مماثلة في جميع مكاتبها بإفريقيا، ومن المحتمل بمكاتبها في أنحاء أخرى بالعالم.


وأضاف جان بيترو بوردينيو، مدير المكتب القطري للبرنامج في مصر: "نود أن نعرب عن امتناننا للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركتين التابعتين لها: شركة ميناء القاهرة الجوي والشركة المصرية للمطارات لدعمهم للبرنامج والذي من شأنه تعزيز جهوده من أجل توجيه الاهتمام وحشد الموارد اللازمة للمساهمة في النهوض بالتعليم ومستقبل الأطفال في مصر."


أبو تريكة يتبنى الحملة


ويتبنى تلك الحملة شريك البرنامج اللاعب محمد أبو تريكة والذي أحرز هدف الفوز لمصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة حيث يعتبر تلك القضية ذات أهمية خاصة بالنسبة له.


وقال اللواء إبراهيم المناع رئيس الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية: "إننا سعداء بمساندتنا للبرنامج، الذي يعد أكبر منظمة للشئون الإنسانية في العالم، في تحقيق أهدافه ومشاركته في رفع الوعي وحشد الموارد لدعم أنشطته المختلفة."


كما أعرب وزير الطيران المدني السيد أحمد شفيق عن تأييده وتشجيعه لإقامة مثل هذه الشراكات مع البرنامج. وأضاف اللواء إبراهيم المناع: "أتمنى لتلك الحملة النجاح ولبرنامج الأغذية العالمي المزيد من الإنجازات في مصر والعالم."


بدأ التعاون بين برنامج الأغذية العالمي ومصر منذ عام 3691 وقد أثمر عن شراكة متميزة في مجالات التعليم وبناء الأصول والتغذية وبناء القدرات مع إعطاء اهتمام خاص إلى النساء والأطفال.


برنامج الاغذية العالمي للامم المتحدة هو اكبر منظمة للشئون الانسانية في العالم والمنظمة الرئيسية في الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الجوع. ويعتزم البرنامج هذا العام تقجيم مساعدات غذائية لحوالي 09 مليون شخص في حوالي 08 بلد حول العالم.


المستحيلات أربعة










الغول والعنقاء والخل الوفي وحقوق الإنسان في مصر






تشير تقارير خطيرة إلى تدني حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي عموما، وفي بلد كبير مثل مصر بصفة خاصة، حيث تتكشف بين الحين والآخر انتهاكات غير إنسانية تتجافى مع كافة الأعراف والتقاليد والدساتير التي تحكم العالم المتحضر، للدرجة التي تدفع الكثيرين أحيانا من التهكم على مصطلح "حقوق الإنسان" في حد ذاته، فقد يبادرك البعض بمجرد سماعه لهذه المصطلح، وهل هناك وجود لما يسمى حقوق إنسان في مصر، كما يعتبرها كثيرون خرافة أشهر من كدبة إبريل، أما من يعتقدون أنها ضمن المستحيلات الأربعة فهم كثيرون.


وللبحث عن أدنى تمثيل أو تطبيق لهذا المفهوم "اللقيط"، طالب مجموعة من المهتمين بالشأن الحقوقي الحكومة بالتنفيذ الفوري للتوصيات التي وافقت عليها أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجينيف والبالغ عددها 119 توصية، وذلك في إطار المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان لملف مصر بشأن وضعية حقوق الإنسان، مؤكدين على أهمية قيام الحكومة بوضع جدول زمني وآليات محددة لتنفيذ تلك التوصيات ، مطالبين الحكومة في ذات الوقت بالموافقة على التوصيات التي أجلت النظر فيها حتى شهر يونيه القادم والبالغ عددها 25 توصية، وإعادة النظر في التوصيات المفروضة ولاسيما وأنها تتعلق بملفات أساسية ( الطوارئ، التعذيب ، استقبال المقررين الخاصين ).


وأعلن المشاركون عن تشكيل لجنة وطنية لمتابعة مدى استجابة الحكومة لتوصيات جينيف من عدمه، ومدى وجود أية تطورات ملحوظة بشأن تلك التوصيات سواء على مستوى التشريعات والقوانين أو من ناحية الممارسات، وستجرى هذه المتابعة على المدى القصير حتى نهاية شهر يونيه 2010 موعد الاجتماع القادم للمجلس، وعلى مدار الأربع سنوات القادمة موعد المراجعة الدورية المقبلة،


جاء ذلك خلال ندوة " جنيف…ما حدث وماذا بعد ؟ " التي نظمتها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وحضرها عدد من ممثلي الأحزاب السياسية وأعضاء مجلس الشعب ورؤساء تحرير الصحف ونشطاء حقوق الإنسان ونقابيون .


بداية ، أكد حافظ أبو سعده رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن الحكومة قد قبلت التوصيات ذات الصياغة العامة والفضفاضة والمتعلقة بالحقوق الاقتصادية والمرأة والطفل، في حين تجاهلت الحكومة التوصيات التي نصت على الالتزام بالبروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب ، ودعوة المقرر الخاص المسئول عن قضية التعذيب بدون تأجيل وتسهيل زيارته لمصر، وتنقيح المواد 129و126 من قانون العقوبات الخاصتين بجريمة التعذيب وذلك من أجل توسيع مجال فرض العقوبات على مقترفيها ومنع الإفلات من العقاب، وتعديل المادة 126 من قانون العقوبات لتتماشى مع اتفاقية مناهضة التعذيب، وعدم تجديد قانون الطوارىء في إبريل 2010.


وأضاف أبو سعده أن الحكومة لم تحدد جدول زمني وآليات محددة وواضحة لتنفيذ توصيات جينيف، مطالباً إياها بقبول توصيات المجلس الدولي لحقوق الإنسان ككل متكامل غير قابل التجزئة ، وأن تلتزم بشكل جدي بالتوصيات التي وافقت عليها أمام المجلس الأممي، مع وضع إطار زمني، واستراتيجية محددة الملامح للتعامل مع الملفات الأساسية " الطوارئ ، التعذيب ، القوانين المعيقة للحقوق والحريات ، والتعاطي مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان، واستقبال المقررين الخاصين بمصر مع تحديد جدول زمني بذلك، وتنقيح البنية التشريعية لتتلائم مع الاتفاقيات الدولية ".


وطالب رئيس المنظمة المصرية القوى السياسية والمجتمعية بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ الحكومة لتوصيات جينيف، مطالباً الحكومة في ذات الوقت بإشراك منظمات المجتمع المدني ومختلف القوى الوطنية في حوار دائم وفعال بشأن الآليات والإجراءات اللازمة لتنفيذ تلك التوصيات ، بغية تحسين وضعية حقوق الإنسان بالبلاد، باعتبار مصر دولة رائدة في المنطقة.


مطالب بحرية تكوين الاحزاب


وأعرب أبو سعده عن استغرابه من تعامل الحكومة مع منظمات المجتمع المدني بالوقت الحالي، مشيراً إلى أنه برغم كشف آلية المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان ، عن مدى أهمية الدور الذي أضحت تلعبه تلك المنظمات فيما يخص تقييم مسار حركة حقوق الإنسان في مصر ، ولاسيما منذ انضمامها للمجلس أضحت تلعبه تلك المنظمات فيما يخص تقييم مسار حركة حقوق الإنسان في مصر ، ولاسيما منذ انضمامها للمجلس الدولي لحقوق الإنسان عام 2007 وحتى الآن وقيام هذه المنظمات -ومن بينها المنظمة المصرية لحقوق الإنسان- بإعداد تقارير في هذا الصدد، وقد صدرت في تقرير مجمع من قبل المجلس الأممي ، غير أن المفاجأة بالنسبة للجمعيات الأهلية -الشريك الأساسي في عملية التنمية والإصلاح- كانت بإصدار مشروع قانون لاغتيال العمل الأهلي في مصر، وذلك بعد شهر واحد من مناقشات جينيف .


وطالب رئيس المنظمة المصرية الحكومة بإعادة النظر في هذا المشروع لكونه يشكل قيداً صارخا على نشاط الجمعيات الأهلية في مصر بشكل عام وجمعيات ومؤسسات حقوق الإنسان بشكل خاص ، إذ يفرض قيود على عمل الجمعيات من الإنشاء والإدارة والتمويل والحل بقرار إداري ، بخلاف تشدد المشروع فيما يخص الشركات المدنية غير الهادفة للربح ومنعها من مزاولة عملها ، إذ اعتبرها المشروع بمثابة "أشباه جمعيات"، قاطعاً الطريق عليها في أن تصبح “جمعيات أهلية فعالة”، فضلاً عن إلزام الجمعيات بالانضمام القسري للاتحاد العام والاتحادات النوعية والإقليمية .


ومن ناحيته ، أوضح السفير محمود كارم الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان مدى أهمية مناقشة توصيات جنيف ، نظراً لكون المراجعة الدورية قد جرت بمنتهى الشفافية وكان على المجلس القومي لحقوق الإنسان أن يعلن رسالته، وقد أعلنها بمصداقية وشفافية هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية فإن الحكومة فكانت ممثلة بجينيف واستجابت لبعض التوصيات الصادرة عن المجلس الأممي، ورفضت البعض منها لتعلقها بأمور الدين وخلافه، ومن ناحية ثالثة فإن الرسالة لم تنته ولم تكتمل بعد، وعلينا مواصلة المسيرة ، مشدداً على أهمية عدم إهمال أي من هذه التوصيات.


وأضاف كارم أن الاتصالات مستمرة بين المجلس القومي لحقوق الإنسان والحكومة حول توصيات جينيف، وقد وضعت خطة زمنية محددة للتأكد من تنفيذها ، والتساؤل حول مصير تلك التوصيات التي تحفظت عليها الحكومة، وكذلك المرفوضة منها.


ووصف الدكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة التقرير الذي قدمته الحكومة إلى المجلس الدولي لحقوق الإنسان بأنه تقريراً “إنشائياً ” لبيان وضعية حقوق الإنسان في مصر، متجاهلاً عددًا من الممارسات التي تبعد عن جوهر حقوق الإنسان ، إذ تجاهل التقرير الحديث عن التعديلات الدستورية الأخيرة والتي أسقطت دور القضاء في الرقابة على الانتخابات ، مؤكداً أن التعامل مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان لا يتمثل في تقديم تقارير فحسب ، ولكن ينبغي اتخاذ إجراءات فعلية لتعزيز حالة حقوق الإنسان بالبلاد، فعلى سبيل المثال ينبغي رفع حالة الطوارئ المفروضة على البلاد منذ عام 1981 والتي أصبحت أشبه بحالة دائمة .














واستنكر أستاذ العلوم السياسية إهمال الحكومة بوزاراتها ومؤسساتها المختلفة للشكاوى التي يرسلها إليه المجلس القومي لحقوق الإنسان، بشأن انتهاكات تلك المؤسسات بحق المواطنين، معرباً عن قلقه من قانوني مكافحة الإرهاب والجمعيات الأهلية الجديد، وما سيضيفانه من سطر جديد في السجل الأسود للحكومة في تقييد الحقوق السياسية والدستورية على حد قوله .


وطالب السيد بإلغاء كافة القوانين المقيدة للحقوق والحريات العامة ، موضحاً أنه برغم كفالة الدستور لتلك الحقوق غير أنه هناك جملة من القيود تفرض عليها وفقاً للقوانين المعنية،ومن أمثلة ذلك الحق في التنظيم الذي يمارس وفقا للقانون الذي يقيده ، وذات الأمر بالنسبة للحق في تكوين الأحزاب المرهونة بموافقة لجنة شئون الأحزاب التي تتشكل من الحزب الوطني الديمقراطي ويسيطر عليها ، فضلاً عن سوء وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية،فهناك مستويات متدنية من الأجور وارتفاع معدلات البطالة والأمية وسوء الأحوال الصحية.


وعن رؤية الأحزاب السياسية لماذا بعد جينيف؟ ، طالب عصام شيحة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد الحكومة بقبول كافة توصيات المجلس الدولي لحقوق الإنسان ، إذ يجب وقف حالة الطوارئ، وإلغاء الاتجاه لسن قانون جديد للإرهاب ، فهناك ما يكفي في قانون العقوبات ، فضلاً عن ضرورة الوقوف بقوة إزاء بعض الممارسات مثل التعذيب عبر توافر الإرادة السياسية والرقابة المجتمعية أيضاً، وإلغاء كافة القوانين المعيقة للحريات مثل قانون الأحزاب وقانون الجمعيات وقانون النقابات المهنية والعمالية ، وتنقيح البنية التشريعية لتتوائم مع المواثيق الدولية .


وشدد شيحة على أن المخرج الأساسي للأزمة المجتمعية هو تكوين تحالف يضم الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمجلس القومي لحقوق الإنسان مهمته الاستمرار في المطالبة بالإصلاح السياسي والمراجعة الشاملة للتقارير التي تقدم إلى المجلس الدولي لحقوق الإنسان لتعزيز مبادىء حقوق الإنسان وتكريس مبدأ المواطنة وبناء دولة القانون.






وأكد حسين عبد الرازق الأمين العام السابق لحزب التجمع أن تنفيذ توصيات جينيف يتطلب قيام الحكومة باتخاذ عدة إجراءات، من بينها إصدار قانون لمباشرة الحقوق السياسية على أساس القاعدة النسبية غير المشروطة، وإلغاء سلسلة القوانين التي تنتهك حقوق الإنسان مثل قانون التجمهر الصادر منذ الحرب العالمية الأولى، وتعديلات في الدستور عاجلة للمواد 74و 76 و 77 و 88 ،وإلغاء المادة 74 من الدستور والمادة 179 ومواد أخرى تنهي هيمنة السلطة التنفيذية على السلطات الأخرى، وكذلك المادة 3 من قانون الطوارئ التي تعطي للحاكم العسكري سلطات مطلقة.


أما إيهاب الخولي رئيس حزب الغد، فطالب بتنقيح البنية التشريعية الوطنية وإعادة صياغاتها لتتلائم مع المعايير الدولية، فنحن لسنا بحاجة إلى قانون لمكافحة الإرهاب المزمع ، وعلينا تحدي حقيقي كأحزاب سياسية ومجتمع مدني بغية تعديل المادة 176 من الدستور لجعل رئيس الجمهورية يمارس اختصاصاته عبر مجلس الوزراء ، مطالباً بإطلاق حرية العمل السياسي داخل الجامعة، وإلغاء الخط الهيمايوني، وبعض القوانين الخاصة بالعمال.وشدد الخولي على فتح حوار بين الحكومة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني بشأن ما التزمت به الحكومة من توصيات أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان .


وطالب محمد أنور عصمت السادات رئيس حزب العدالة والتنمية -تحت التأسيس- بإصلاح المناخ السياسي العام في مصر ، وتكريس مبدأ المواطنة ، ورفع حالة الطوارئ، وتحسين وضعية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مشدداً على مواصلة المسيرة المجتمعية -من خلال وقفات ومظاهرات احتجاجية- في الضغط على الحكومة بغية دفعها لتنفيذ التوصيات التي أقرها المجلس الدولي للإنسان بجينيف .














واختلف مع الآراء السابقة ، الدكتور جهاد عودة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة حلوان وعضو أمانة السياسات بالحزب الوطني ، مؤكداً أننا نعيش في نظام سياسي له سمات سلطوية وديمقراطية وانفتاحية بعض الشيء، ونحن الآن في طور تطوير نظام تعددي، مشدداً أن عملية الإصلاح والتغيير عملية تراكمية، فجمعيات حقوق الإنسان كان لا يسمح لها من قبل بعقد مثل هذه الاجتماعات ، أما الآن فالوضع قد تغير .


وأضاف عودة أن النظام السياسي المصري يشهد في هذه المرحلة عملية تطور ديمقراطي حثيث من خلال تعديل البنية التشريعية والسياسية بغية تأصيل وتعزيز قيم الديمقراطية، ولعل المثال البارز على هذا ما تملكه منظمات المجتمع المدني الآن من حق في عقد مثل هذه الاجتماعات وهو أمر كان صعب المنال في الماضي ، الأمر الذي يؤكد أننا أمام ممارسات ديمقراطية على حد قوله .


وأشار عضو أمانة السياسات بالحزب الوطني على أن الدولة تسعى بكل قوة إلى تعزيز أسس الممارسة الديمقراطية وآليات المشاركة السياسية بالمجتمع، ولكن في الوقت ذاته ينبغي آلا نغفل الإمكانيات المتاحة لدى الدولة في هذا الصدد، إذ يجب الفصل بين حقوق الإنسان وتطوير ممكنات الدولة والأجندة السياسية،مؤكداً أن حقوق الإنسان مرتبطة بالصراع المدني وليس الصراع السياسي .