السبت، 30 أكتوبر 2010





تلميذ يحرر محضراًً لأستاذ منعه من الكلام فى الحصة

 تعدى مدرس بمدرسة "الحمراء" الابتدائية بمركز قفط بالضرب على طالب لمنعه من التحدث بالحصة. قام حمودة أبو الوفا محمد "سائق" بتقديم بلاغ لقسم شرطة قفط، يتهم فيه محمود سمير مدرس لغة عربية بمدرسة الحمراء الابتدائية بقنا بالتعدى بالضرب على نجل شقيقه أحمد حامد أبو الوفا تلميذ بالمدرسة وذلك لمنعه من التحدث بالفصل أثناء الحصة. تم استدعاء المدرس وتولت النيابة التحقيق بالواقعة .


 
  
المنسي قنديل بحفل توقيع كتابه
المصريون أصبحوا عرايا بفضل النظام

واحد من أكبر أدباء مصر والعالم العربي ، تربى على كتاباته جيل من الأدباء منهم أحمد العايدي، طارق إمام وغيرهم ممن يحتلون صدارة الواجهة الأدبية في مصر حاليا ، حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب، وجائزة ساويرس، هو أيضا مبتكر شخصة علاء الدين للأطفال، وباسم، والعربي الصغير وغيرهم.. هكذا قدم الكاتب الشاب محمد فتحي لحفل توقيع كتاب "وقائع عربية" بقلم الروائي د. محمد المنسي قنديل الذي استضافته مكتبة "حنين" منذ أيام، في أول ظهور رسمي له عائدا من الكويت بعد رحلة عمل طويلة.
ويعد الكتاب هو أول تعاون للكاتب مع دار "ليلى" للنشر وهو عبارة عن اعادة طبع لكتاب صدر منذ سنوات بالاسم نفسه للمؤلف ولكن بعد مزيد من التنقيح ، وقال مؤلفه أنه واحد من ثلاث كتب أصدرها حول قصص التاريخ العربي، فهو يحب التاريخ " سواء كان حقيقيا أو زائفا " .
يسرد قنديل بداية رحلته مع التاريخ قائلا: بدأتها بعد هزيمة 67 القاسية جدا على جيلنا حيث تحطم الأحلام الوردية عن النماء والتقدم والازدهار، وكانت تلك البداية التي جعلتني أتساءل عن الهوية والذات، هل نحن شعوب جديرة بأن نحيا ونتقدم، أم نحن حفرية من حفريات التاريخ؟ هل ما يقال عن العزة والكرامة وأصالة الشخصية العربية حقيقي أم أنها مجرد شعارات؟.
ولأصل إلى الحقيقة قرأت كثيرا في التاريخ، وكان حصيلة ذلك سلسلة مقالات طويلة  كتبتها  في صحيفة "الدوحة" بقطر، وقراءتي في التاريخ جعلتني اكتشف أنه ليس مجرد قناعا نرتديه ليلقي بظلاله على الحاضر، لكنه كيان قائم بذاته موازي للحاضر علينا أن نعنى بدراسته.

يتابع قنديل : عندما اتفقت مع دار ليلى على إعادة طبع الكتاب وجدت أنه ينبغي أن أعيد كتابة بعض وقائعه، وحينما نشرت الطبعة الأولى كان ذلك في مرحلة مبكرة جدا من حياتي حين كان يرادوني حلم كتابة عمودا يوميا يحوي قصة من قصص التاريخ التي تثير ذاكرتي وفعلت ذلك فعلا في صحيفة "العرب" التي تصدر بلندن ، ومع مرور الوقت أصبحت المسألة أكثر صعوبة، وشعرت أنه همّ يومي تخلصت منه بعد أربعة أشهر فقط.
 بعدها وجدت لديّ حصيلة كبيرة من المقالات، اخترت أفضل 100 واقعة أو حكاية وضمنتهم كتابي "وقائع عربية" التي أحول عبره إعادة بناء الوقائع العربية من جديد واستخلاص الدروس والعبر من أحداث التاريخ لأن العرب كما أقول في مقدمة الكتاب "ذاكرتهم ضعيفة، ويخوضون التجربة في كل مرة كأنها التجربة الأولي".
جانب من حفل التوقيع
علاقة متشابكة
حول العلاقة بين الصحافة والأدب يقول قنديل:  الأديب الأمريكي ارنست هيمنجواي نصح الأدباء ألا يعملوا بالصحافة لأكثر من 4 سنوات لأن هذا يؤثر علي أسلوبهم ومعالجاتهم الأدبية ، لكن الصحافة تفيد الأديب لأنها تعطيه ثقة في نفسه ؛ فأنت تكتب مرة واحدة والمطبعة تتسلم منك المادة ، لا فرصة للتعديل والترقيع. وعبر عملي كصحفي زرت عديد من بلدان العالم، وعايشت متعة السفر لأماكن لم اكن لأسافر إليها أبدا ؛ فزرت إفريقيا، بنجلاديش، زنجبار وغيرها، وأصبحت أملك رؤية ذاتية عن الأماكن والبشر.
وقد عايشت اللحظات الأخيرة لبلدة في تركيا قبل غرقها بأكملها تحت المياه نظرا لبناء سد بها، أيضا زرت جزرا غامضة في اليونان، جزء كبير من هذه الرحلات كتبته في مقالاتي ولكن الجزء الأهم اختزنته في أعماقي لأنسج منه مادة روائية ممتعة ؛ فأنا لا أؤمن بالموهبة ولكني أؤمن بالدأب فعادة أول كتابة تكون رديئة وغير مفهومة ولكن بالدأب تصبح جذابة  وجديرة بالقراءة.
ويتحدث الكاتب بشئ من الأسى عن خسارته الحقيقية وهي قلة إنتاجه قائلا: تسببت الصحافة في ذلك فقد شغلتني عن الأدب، كما كان لسفري وبعدي عن وطني فضلا في ذلك أيضا، فمعايشة الناس تجعل هناك تحريضا يوميا على الكتابة، وكل يوم في مصر يحمل هما جديدا يرزح تحت وطأته الناس، لكن في السفر تهرب من عبء التفاصيل اليومية ، وعموما فاستقراري في مصر لم يحن بعد.
إخلاص متأخر!
بالرغم من أن قنديل خاض تجربة الكتابة القصصية ، الروائية ، الصحفية ، كما كتب للاطفال ونشر قصصا مصورة ، إلا أنه قال أنه طوال حياته ظل يؤمن أن التخصص في فن واحد من فنون الكتابة هو الأصل والأفضل ليتمكن الكاتب من الغوص إلى الأعماق ولا يبقى على السطح؛  فالكتابة دائما أكبر من الكاتب، فمثلا نجيب محفوظ بدأ تاريخي وواقعي ثم اتجه إلى الأدب السريالي، وبعدها أصبح لا حدود تحده، كتب رواية اللاشكل، حيث حلّق في أفق بعيد شأنه كل الروائيين العظام في العالم.
مضيفا : في البداية كنت اعتقد أن الكاتب خاصة في دول العالم الثالث رائد عليه أن يجرب في كل مجال ويساهم في دفع كل فن إلى الأمام، ولكني اكتشفت أنه سيتساءل أخيرا أين أنا، ولذلك فأنا اعترف أني مارست الإخلاص في وقت متأخر، وأحاول الآن أن أخلص لفن الرواية لأني انتظرت كثيرا حتى اختمار الموهبة، فقد نجد شاعرا متدفق الموهبة ولكن من الصعوبة بمكان أن نلمس ذلك في الرواية، لأنها فن يعتمد على الخبرات المتعددة، وعاء يحتوى على كل التساؤلات وكل الحيرة أيضا.

وقد تعلمنا من كتّاب أمريكا اللاتينية أن مسألة الايقاع مسألة نسبية، فمثلا رواية "الحب في زمن الكوليرا" لماركيز كسر بها كل قواعد كتابة الرواية الجيدة، ومع ذلك نجحت فهم يخالفون كل النواهي وينتج عن كتاباتهم نفس روائي جديد.
وقال قنديل أنه سيصدر خلال أيام روايته الجديدة عن دار الشروق بعنوان " يوم غائم في البر الغربي" وهي تعود بنا إلى 100 عام إلى الوراء حيث بدايات القرن الـ19 في مصر الذي حاولنا فيه كمصريين أن نتلمس  طريقنا ونؤكد ذاتنا، فقبل هذا كان المصرين مجرد أرقام لا صفات ولا وجود، فكنا نقرأ عن وفاة مئة ألف عند حفر قناة السويس مثلا، ومثلهم عند شق ترعة، وهكذا.
ولذلك شعر المصريون بضرورة التعبير عن ذاتهم ومصائرهم، واستمر هذا فترة قصيرة عدنا بعدها أرقام مرة أخرى أصبحنا نتحدث عن ألف راحوا ضحايا للعبارة، وغيرهم حصدت صخرة المقطم أرواحهم وهكذا. أصبحنا ارقام ولسنا شخصيات ومصائر وناس وأنفاس.
وتحدث في روايته "قمر سمرقند" التي فازت بجائزة ساويرس عنها، عن إشكالية الهوية أيضا، حيث تناول أزمة انهيار الاتحاد السوفيتي، وهي  مشكلة تعاني منها كل أمة بعد انهيار شكل قديم وكلاسيكي اعتادوا عليه وعاشوا آمنين في ظله، وأصبح يتحتم عليهم البحث عن هويتهم وذاتهم، البعض فضل أن يكرر التجربة الشمولية الاستبدادية السابقة، وآخرون راودهم حلم الإمبراطورية الإسلامية الكبيرة، وهذه النظم عانت الاستبداد والفساد.
وأكد أنه من خلال قراءاته وجد أن التاريخ العربي يتميز بطابع استبدادي وملئ بالانكسارات أكثر من الانتصارات، لأنه نتاج طبيعي لعهود طويلة من الاستبداد وتحكم الأمراء والملوك ؛ فحجم حرية المواطن العربي المتاحة له لكي يبدع ضئيلة جدا، وكل ما يُقرأ ويُكتب ويُنشر الآن في الوطن العربي هو نوع من المقاومة على الذات.
 
غلاف كتاب
نحن ونوبل
"لا أحد في مصر يستحق نوبل، فلا زالت هذه الجائزة بعيدة عنا بعيدة" هكذا يقول قنديل لأن الأدباء في مصر برأيه يحتاجون العمل بجد ومثابرة مثلما فعل محفوظ، الذي طور نفسه بالدأب والإصرار، فالأوضاع الحالية تجعل الكتاب يتجهون لانتقادها والصراخ للتعبير عنها الأمر الذي يتسبب في تبديد طاقاتهم والبعد عن التفرغ لكتابة الرواية، ومن ثم بعيدين عن معايير نوبل.
ويرة قنديل أن الأديب يملك دوما هما سياسيا، متابعا : " وأكثر ما يشغلني الآن هو استشراء الفساد في مصر، وتدني الأوضاع المعيشية لدرجة مؤسفة؛ فالفقر في مصر الآن لا مثيل له، فقد كنا دائما في السابق "مستورين" لكن النظام الآن جعلنا عرايا بشكل مخز.
عن مؤلف الكتاب ..
محمد المنسي قنديل كاتب وروائي مصري، من مواليد مدينة المحلة تخرج من كلية طب المنصورة عام 1975 وعمل فى ريف محافظة المنيا لمدة عام ونصف العام ثم انتقل إلى التأمين الصحى فى القاهرة قبل أن يعتزل الطب ويتفرغ للكتابة.
 فاز وهو مازال طالباً بالجائزة الأولى فى نادى القصة عن قصة "أغنية المشرحة الخالية"،  صدرت له عديد من الأعمال التى تنوعت بين القصة والرواية والسيناريو، ومن مجموعاته القصصية "بيع نفس بشرية"، "عشاء برفقة عائشة"، "آدم من طين "، ومن الروايات : "انكسار الروح"، "قمر على سمرقند"، "شخصيات حية من الأغانى"، "عظماء فى طفولتهم"، "تفاصيل الشجن فى وقائع الزمن"، بالإضافة إلى "الوداعة والرعب" والتى حولت لفيلم سينمائي بعنوان "فتاة من إسرائيل".




تذكرة سفر لدار الخلود

اغرب دعوة تلقاها اعضاء مجلس الشعب فى الصناديق الخاصة بهم كانت "من زميلهم نائب المنيا على حسين " على شكل تذكرة طيران ومكتوب عليها تذكرة سفر الى دار الخلود ودعوة مجانية الى رضوان الله وان الحمولة المصرح بها اثناء الرحلة 7 أمتار من القماش الابيض وان قائد الرحلة هو ملك الموت ورقم الرحلة ص/ ظ / ع / م / ع / نسبة الى الصلوات الخمسة وان موعد الرحلة مؤكد ولا داع لتأكيد الحجز .
وقد اثارت تلك الدعوة دهشة عدد كبير من الاعضاء بسبب هذا الاسلوب من زميل لهم .

ايمن نور : جمال مبارك ظاهرة مصطنعة
أكد مؤسس حزب الغد الدكتور أيمن نور، بعد حصوله على المركز الأول فى الاستفتاء الشعبي حول "من يريده المصريون أن يحكم مصر بعد مبارك"، أن حصوله على المركز الأول، هو شىء متوقع وطبيعى، واصفاً جمال مبارك بأنه ظاهرة مصنوعة.
وأضاف نور، جمال مبارك بدلاً من أن يعمل بالسياسة جعل السياسة تعمل عنده، وهو ما أدركه المصريون جيداً، لذا ابتعدوا عنه.
كما أكد أن تفوقه على جمال مبارك فى استطلاع الرأى أعطاه دفعة، لخوض الانتخابات المقبلة، مشيراً إلى أن تلك النتيجة تعد انعكاساً لحملة طرق الأبواب، التى قام بها حتى الآن بـ11 محافظة وتمتد لمدة 3 سنوات.
وأعلنت الناشطة الحقوقية داليا زيادة، ، ان نتائج المسح الثاني للاستفتاء الشعبي حول "من يريده المصريون أن يحكم مصر بعد مبارك"، وأسفر الإستفتاء عن فوز مؤسس حزب الغد الدكتور أيمن نور بالمركز الأول بنسبة 24%، تلاه فى المركز الثانى أمين لجنة السياسات فى الحزب الوطني ـ النجل الاصغر للرئيس مبارك ـ جمال مبارك بنسبة 21%، بفارق 3%، فى حين حصل الدكتور عصام العريان ممثلاً لجماعة الإخوان المسلمين، ورئيس حزب الكرامة حمدين صباحى تحت التأسيس بنسبة 17% لكل منهما.



أول بوتيك إلكتروني يجمع المواهب العربية

   مواكبة لتطور السلوك الشرائي لمستخدمي الأنترنت في الوطن العربي أطلقت فتاتان شابتان اول بوتيك الكتروني مصري – الثالث في الوطن العربي- و الأول من نوعه في العالم من حيث جمعه للمواهب العربية الشابة في عالم الموضة.
جاءت الفكرة عندما لاحظت الصحفية المصرية الشابة- مني عفيفي-
 و التي تساهم في شركة هدفها هو مساندة مصممي الأزياء العرب من الشباب- ان الوطن العربي مليء بالمواهب التي تتميز بالتصميمات الجديدة و الجودة العالية و ايضا الأسعار المناسبة و غير المبالغ فيها. فعقدت العزم على جمع كل من يقدم منتجا خاصا بالموضة مميزا و غير تقليدي و ذا جودة صناعية عالية و هكذا ولد .



حسن الجوار

يجب ان يحسن الانسان معاملة جاره حتى يأمنه جاره فى نفسه ودينه واهله وماله وولده .. اخرج البخارى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن احدكم حتى يأمن جاره بوائقه )
وقال تعالى ( ياايها الذين امنوا لاتبطلوا صدقاتكم بالمن والاذى )
الشارع المصرى بين الرجولة والنخوة لاننا ننشر ونذيع ما هو غريب وشاذ ولا ننشر الايجابيات بل السلبيات فقط .
واصبحت الجريمة تواكب التطور والمتغيرات الحياتية .

حبك

سطب حبك في قلبي ومكنسل منه الاهات بعدك خلاني اهنج واحرق كل الرامات كارت عيني ولع وكمان الساوندات من كتر ما اتحركت انصبت بالبادات فضلت ادور عليك نصحوني بالشات اتخيلت بيك ياخسارة طلعت فيروسات من بعدك عقلي خلاص اتعمله فورمات وعلشان اشوفك تاني لازم ابقي فات لا نافع في ويندوز ولا حتي ريد هات من كتر الم فراقك باسقط ملفات عملت سكان لقلبي مالاقيتش بارتيشنات حتي التقسيمة ضاعت ياخسارة اللي فات

جودة المنتجات المصرية

الارتقاء بجودة المنتجات المصرية .. من خلال تطوير منظومة المواصفات والجودة لتكون على المستوى العالمى وربطها بالمؤسسات والهيئات الدولية العاملة فى مجال الرقابة ...
مشروع حماية المستهلك سيضمن دورا فعالا ومؤثرا ( لجمعيات حماية المستهلك ) للمشاركة مع قطاع التجارة الداخلية فى تنظيم الرقابة على الاسواق ومواجهة الممارسات الضارة بالمستهلك فى السوق .
الوزارة حريصة على تقويم منظمات المجتمع المدنى للمشاركة فى اعادة هيكلة الاسواق .
مواجهة ظاهرة التدليس والغش التجارى والسلع مجهولة المصدر قامت الاجهزة الرقابية بقطاع التجارة الداخلية بتكشف الحملات التموينية على جميع الانشطة لضبط السوق المحلى وحماية المستهلك من السلع الرديئة الصنع ومجهولة المصدر .   

المحطات النووية

سرعة انشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء لسد احتياجاتنا منها والاستفادة من تحلية المياة الناتجة من هذه المحطات لمواجهة الحرب الباردة فى مجالى الطاقة والمياة  ..

البلد ينقصها نظرة بعيدة للمستقبل لنلاحق العالم من حولنا ولنواجه التحديات فى مجالى الطاقة والمياة .
منطقة الضبعة :
تم اعلانها 1983 بعد دراسات استمرت سبع سنوات انها افضل وانسب منطقة لاقامة المحطة النووية الاولى .

ألم تعلم حكم بر الوالدين وهو أنه فرض واجب، وأنه قد أجمعت الأمة على وجوب بر الوالدين وأن عقوقهما حرام ومن أكبر الكبائر؟؟

أما سمعت هذا الحديث:
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة قلت من هذا؟ فقالوا : حارثة بن النعمان ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كذلكم البر كذلكم البر [ وكان أبر الناس بأمه ] ) رواه ابن وهب في الجامع وأحمد في المسند.
الوالدان..وما أدراك ما الوالدان
الوالدان، اللذان هما سبب وجود الإنسان، ولهما عليه غاية الإحسان..
الوالد بالإنفاق.. والوالدة بالولادة والإشفاق..
فللّه سبحانه نعمة الخلق والإيجاد..
ومن بعد ذلك للوالدين نعمة التربية والإيلاد..
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأنا أقف في حيرة أمامكم..
مالي أرى في مجتمعاتنا الغفلة عن هذا الموضوع والإستهتار به..
أما علمنا أهمية بر الوالدين..
أما قرأنا قوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً).النساء:36
ألم نلاحظ أن الله قد قرن توحيده وهو أهم شيء في الوجود بالإحسان للوالدين..
ليس ذلك فقط بل قرن شكره بشكهما ايضاً..
قال تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ) لقمان:14
إلى متى سنبقى في التأجيل المستمر للتفكير في برنا لوالدينا..
إلى متى سيبقى الوقت لم يحن للبر؟؟!!..
وكأننا ضمنا معيشتهم أبد الدهر..
وغفلنا عن هذا الكنز الذي تحت أبصارنا ولكننا للأسف لم نره..
أما تفكرنا قليلاً في الحديث
أما مللنا من التذمر بشأن والدينا..

وكفانا قولاً بأنهم لا يتفهموننا ...
إن الأمر أعظم من هذه الحجج الواهية..
ولنتفكر قليلاً في قوله تعالى:
( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إليَّ المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) لقمان 14-15
يعني حتى لو وصل الوالدان الى مرحلة حثك على الشرك بالله وجب علينا برهما..
ماذا نريد إثباتاً اكثر من ذلك..
كما في هذا الحديث:
فعن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، قالت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: قَدِمَتْ عليّ أمي وهي راغبة أفأصل أمي؟ قال: ((نعم، صلي أمك)) متفق عليه.
ولكن للأسف ...
يمر علينا كل فترة قصة تنافي كل ما سبق ..
تكاد عقولنا لا تصدق..
وتكاد قلوبنا تنفطر من هول ما نسمع..
إنها قصص واقعية للأسف..
ذكر أحد بائعي الجواهر قصة غريبة وصورة من صور العقوق:
يقول: دخل علي رجل ومعه زوجته، ومعهم عجوز تحمل ابنهما الصغير، أخذ الزوج يضاحك زوجته ويعرض عليها أفخر أنواع المجوهرات يشتري ما تشتهي، فلما راق لها نوع من المجوهرات، دفع الزوج المبلغ، فقال له البائع: بقي ثمانون ريالاً، وكانت الأم الرحيمة التي تحمل طفلهما قد رأت خاتماً فأعجبها لكي تلبسه في هذا العيد، فقال: ولماذا الثمانون ريالا؟ قال: لهذه المرأة؛ قد أخذت خاتماً، فصرخ بأعلى صوته وقال: العجوز لا تحتاج إلى الذهب، فألقت الأم الخاتم وانطلقت إلى السيارة تبكي من عقوق ولدها، فعاتبته الزوجة قائلة: لماذا أغضبت أمك، فمن يحمل ولدنا بعد اليوم؟ ذهب الابن إلى أمه، وعرض عليها الخاتم فقالت: والله ما ألبس الذهب حتى أموت، ولك يا بني مثله، ولك يا بني مثله.
أما عرف هذا الرجل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات مستجابات لهن، لا شك فيهن، دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالدين على ولديهما".
ألهذه الدرجة..
من هؤلاء أهم من البشر؟؟..
نعم للأسف ...
المصيبة الأكبر أنهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم..
ولكن..
ما عرفوا وصاياه..
الموضوع خطيييييييييييير..
اسمع هذا الحديث:
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد)) [رواه الترمذي وصححه ابن حبان].
وقصة مؤلمة أخرى..
وهذه قصة حصلت في إحدى دول الخليج وقد تناقلتها الأخبار، قال راوي القصة: خرجت لنزهة مع أهلي على شاطئ البحر، ومنذ أن جئنا هناك، وامرأة عجوز جالسة على بساط صغير كأنها تنتظر أحداً، قال: فمكثنا طويلاً، حتى إذا أردنا الرجوع إلى دارنا وفي ساعة متأخرة من الليل سألت العجوز، فقلت لها: ما أجلسك هنا يا خالة؟ فقالت: إن ولدي تركني هنا وسوف ينهي عملاً له، وسوف يأتي، فقلت لها: لكن يا خالة الساعة متأخرة، ولن يأتي ولدك بعد هذه الساعة، قالت: دعني وشأني، وسأنتظر ولدي إلى أن يأتي، وبينما هي ترفض الذهاب إذا بها تحرك ورقة في يدها، فقال لها: يا خالة هل تسمحين لي بهذه الورقة؟ يقول في نفسه: علَّني أجد رقم الهاتف أو عنوان المنزل، اسمعوا يا إخوان ما وجد فيها، إذا هو مكتوب: إلى من يعثر على هذه العجوز نرجو تسليمها لدار العجزة عاجلاً.
نعم أيها الإخوة، هكذا فليكن العقوق، الأم التي سهرت وتعبت وتألمت وأرضعت هذا جزاؤها؟!! من يعثر على هذه العجوز فليسلمها إلى دار العجزة عاجلاً.
عقوق .. عقوق .. عقوق..
وكأنهم نسوا مراقبة الله لهم..

وكأنهم لن يحاسبوا..
أما سمع هؤلاء بقول العلماء:"" كل معصية تؤخر عقوبتها بمشيئة الله إلى يوم القيامة إلا العقوق، فإنه يعجل له في الدنيا، وكما تدين تدان ""
إقرأ هذه القصة:
ذكر العلماء أن رجلاً حمل أباه الطاعن في السن، وذهب به إلى خربة فقال الأب: إلى أين تذهب بي يا ولدي، فقال: لأذبحك فقال: لا تفعل يا ولدي، فأقسم الولد ليذبحن أباه، فقال الأب: فإن كنت ولا بد فاعلاً فاذبحني هنا عند هذه الحجرة فإني قد ذبحت أبي هنا، وكما تدين تدان.
وهذا لا يقتصر على العقوق فقط بل على البر ايضاً..
ولكل مجتهد نصيب..
بروا آبائكم تبركم أبنائكم..
انظر هذه القصة:
هنيئاً لهؤلاء على الأقل تفكروا في هذا الحديث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يجزي ولدٌ والداً ، إلا أن يجده مملوكاً فيشتريه فيُعتقه )) رواه مسلم.
إخواني ..
إن هذا الكلام ليس جديداً..
بل هي من المواثيق التي أخذت على أهل الكتاب من قبلنا..
قال تعالى: (وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحساناً وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسناً) [البقرة: 83].
ولكننا أهملناه منذ زمن بعيد..
لحظة ..
مالي اتكلم وكأن الموضوع بسيط..
وكأن الموضوع يقرأ ويترك..
لالالالالالالالالالالالال الالالالالالالالا..
الموضوع أكبر من ذلك بكثير..
أنه من أهم مداخل الآخرة..
فعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: ((الصلاة على وقتها))، قلت: ثم أي؟ قال: ((بر الوالدين))، قلت: ثم أي؟ قال: (( الجهاد في سبيل الله)). متفق عليه.

أسمعتم..
إن بر الوالدين بعد الصلاة على وقتها مباشرة في أحب الأعمال إلى الله..
وهناك أمر آخر في غاية الأهمية..
يا من يرى ما يحدث للأمة الإسلامية في كل مكان..
يا من يرى الإنتهاكات اليومية للمسلمين..
يا من ينفطر قلبه عند سماع أخبار المسلمين في فلسطين والعراق وأفغانستان وغيرها من دول الجهاد..
يا من يتمنى الإنضمام إلى صفوف المجاهدين والجهاد معهم ضد اليهود والصليبيين..
يا من تريد الجهاد بشدة ولكنك لا تستطيع..
هل سمعت هذا الحديث:
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أشتهي الجهاد، ولا أقدر عليه. فقال صلى الله عليه وسلم: (هل بقي من والديك أحد؟). قال: أمي. قال: (فاسأل الله في برها، فإذا فعلتَ ذلك فأنت حاجٌّ ومعتمر ومجاهد) [الطبراني].
هل سمعتم..
حاج ومعتمر ومجاهد..
أليس حري بك أن تعلم أن بر الوالدين أحب إلى الله من الجهاد في سبيل الله ما لم يكن فرض عين..
أليس حري بك أن تبدأ في جهاد الشيطان وتبر والديك..
مهلاً..
ألم تسمع حديث النبي صلى الله عليه وسلم:
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل استأذنه في الجهاد: ((أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد)) [رواه البخاري].
بعض الشباب يسمعون مثل هذه الأحاديث ولا يستجيبون لها ( ففيهما فجاهد ) ماذا تفهم أخي الشاب أختي المرأة المؤمنة عندما نسمع مثل هذا الحديث ففيهما فجاهد ؟
يعني توقع منهما بعض التصرفات التي تحتاج منك أن تجاهد نفسك على قبول هذه الأخلاق من والديك وأنت في جهاد في الحقيقة .
وأقبل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: أبايعك على الهجرة والجهاد؛ أبتغي الأجر من الله، فقال صلى الله عليه وسلم: (فهل من والديك أحد حي؟). قال: نعم. بل كلاهما. فقال صلى الله عليه وسلم: (فتبتغي الأجر من الله؟). فقال: نعم. قال صلى الله عليه وسلم: (فارجع إلى والديك، فأَحْسِنْ صُحْبَتَهُما) [مسلم].
وعن معاوية بن جاهمة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرسول الله: أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك، فقال: ((هل لك أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها)) [رواه النسائي وابن ماجه بإسناد لا بأس به].
فكفاك تغييباً للحقائق عن ذهنك..
ولا تقول أن الأمر سهل بحيث أنك تبدأه متى تريد..
إن هذا التفكير من كيد الشيطان فاتركه..
وإن كان كذلك ............. فمتى تبدأ؟؟!!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ولماذا نظن أن برنا لوالدينا هو كرم من عندنا..
أو شيء يمكن فعله أو تركه..
كلا إخواني..
إنه واجب علينا..
نحن لا ننسى فضل أبوينا علينا..
ولا ننسى الأيام التي قضوها في التربية والتنمية والتعليم والتوجيه..
ولا ننسى تضحياتهم من أجلنا..
أنسينا الحنان..
نعم حنان أمنا الذي لا يذبل حتى لو بلغنا من الكبر عتيا؟؟؟؟
ألم تعلم أن الحنان هو فطرة الأم ليس فقط في الإنسان وإنما في كل الحيوانات...
أنسينا قلب الأم الذي إذا بررناه طول الدهر لم نعطيه شيئاً بسيطاً من حبه لنا..
أما عرفت قلب الأم..... أسمع هذه القصة:
امرأة عجوز ذهب بها ابنها إلى الوادي عند الذئاب يريد الإنتقام منها , وتسمع المرأة أصوات الذئاب, فلما رجع الابن ندم على فعلته فرجع وتنكر في هيئةٍ حتى لا تعرفه أمه .. فغير صوته وغير هيئته ...فاقترب منها، قالت له يا أخ : لو سمحت هناك ولدي ذهب من هذا الطريق انتبه عليه لا تأكله الذئاب..
يا سبحان الله ... يريد أن يقتلها وهي ترحمه.
ولكن هكذا تصنع الذنوب وهكذا يصنع العقوق بالأمهات...

وهذه القصة ذكرها الشيخ عبدالله المطلق عضؤ هيئة كبار العلماء .
هذا جزاء الأم التي تحمل في جنباتها قلباً يشع بالرحمة والشفقة على أبنائها، وقد صدق الشاعر حين وصف حنان قلب الأم بمقطوعة شعرية فقال:
أغرى أمرؤ يوماً غلاماً جاهلاً........بنقوده كي ما يحيق به الضرر
قال ائتني بفؤاد أمك يا فتى........ولك الجواهر والدراهم والدرر
فأتى فأغرز خنجراً في قلبها........والقلب أخرجه وعاد على الأثر
ولكنه من فرط سرعته هوى........فتدحرج القلب المعفر بالأثر
ناداه قلب الأم وهو معفر........ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر
هذا قلب الأم ......... ولكن أين البارين به؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أخي..
من هذه اللحظة قررت أن أبر والداي..
ولكن لا أعرف كيف ذلك..
فأنا لم أعتد عليه من قبل!!
أما لهذه ….فتوكل على الله في ذلك فهو الذي يعينك على كل معروف..
وإليك بعض صور البر التي أراها قد تفيدنا في النجاح في الدنيا والآخرة وفي طريقنا للجنة..
خاطب والديك بأدب.
أطع والديك دائما في غير معصية مهما كان الطلب.
تلطف بوالديك ولا تعبس في وجههما، ولا تحدق النظر إليهما غاضبًا.
حافظ على سمعة والديك وشرفهما ومالهما ولا تأخذ شيئًا دون إذنهما.
أعمل ما يسرهما ولو من غير أمرهما، كالخدمة وشراء اللوازم والاجتهاد في طلب العلم.
أجب نداءهما مسرعاً بوجه مبتسم قائلاً : نعم يا أمي ونعم يا أبي.
لا تجادلهما ولا تخطئهما وحاول بأدب أن تبين لهما الصواب.
لا تعاندهما، لا ترفع صوتك عليهما وأنصت لحديثهما، ولا تزعج أحد أخوتك إكراما لوالديك.
إنهض إلى والديك إذا دخلا عليك وقبل رأسيهما وأيديهما.
ساعد أمك في البيت، ولا تتأخر عن مساعدة أبيك في عمله.
لا تسافر إذا لم يأذنا لك ولو كان الأمر مهما.
لا تدخل عليهما دون إذن لاسيما وقت نومهما وراحتهما.
لا تتناول طعاما قبلهما، وأكرمهما في الطعام والشراب.
لا تكذب عليهما ولا تلمهما إذا عملا عملاً لا يعجبك.
لا تفضل زوجتك أو ولدك عليهما، واطلب رضاهما قبل كل شيء، فرضا الله في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما.
لا تجلس في مكان أعلى منهما، ولا تمد رجليك في حضرتهما.
لا تتكبر في الانتساب إلى أبيك ولو كنت موظفاً كبيراً، وأحذر أن تنكر معروفهما أو تؤذيهما ولو بكلمة.
لا تبخل بالنفقة على والديك حتى يشكواك، فهذا عار عليك، وسترى ذلك من أولادك فكما تدين تدان.
أكثر من زيارة والديك وتقديم الهدايا لهما، واشكرهما على تربيتك وتعبهما عليك.
احذر عقوق الوالدين وغضبهما فتشقى في الدنيا والآخرة وسيعاملك أولادك بمثل ما تعامل به والديك.
إذا طلبت شيئًا من والديك فتلطف بهما واشكرهما إن أعطياك ، وأعذرهما إن منعاك ، ولا تكثر طلباتك لئلا تزعجهما .
إن لوالديك عليك حقاً ولزوجتك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه، وحاول التوفيق بينهما إن اختلفا وقدم الهدايا للجانبين سراً.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إذا اختصم أبواك مع زوجتك فكن حكيما وأفهم زوجتك أنك معها إن كان الحق بجانبها وأنك مضطر لإرضائهما.
إذا اختلفت مع أبويك في الزواج والطلاق فاحتكموا إلى الشرع فهو خير عون لكم.
دعاء الوالدين مستجاب بالخير والشر، فاحذر دعائهما بالشر.
تأدب مع الناس فمن سب الناس سبوه قال صلى الله عليه وسلم: (من الكبائر شتم الرجل والديه، يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه) متفق عليه.
زر والديك في حياتهما وبعد موتهما، وتصدق عنهما وأكثر من الدعاء لهما قائلاً: رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا.
لا تمشي أمام احد والديك بل بجواره أو خلفه وهذا أدب وحب لهما.
إذا رأيت أحد والديك يحمل شيء فسارع بالحمل عنه إن كان في مقدورك ذلك وقدم لهم العون دائماً .

أحد السلف لما ماتت أمه بكى قالوا ما يبكيك قال باب من أبواب الجنة أغلق عني .
أظهر التودد لوالديك ... وحاول إدخال السرور إليهما بكل ما يحبانه منك .
إذا نادى أحد الوالدين عليك فسارع بالتلبيه برضى نفس وإن كنت مشغولاً بشئ فاستأذن منه بالانتهاء من شغلك وإن لم يأذن لك فلا تتذمر ..
إذا مرض أحدهما فلازمه ما استطعت .. وقم على خدمته ومتابعة علاجه واحرص على راحته والدعاء له بالشفاء .
أنانيتك تجعلك تخطئ أحياناً ... ولكن إيمانك ورجاحة عقلك تساعدانك على الأعتذار لهما ..
وعن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أحضر ماء لوالدته فجاء وقد نامت فبقي واقف بجانبها حتى استيقظت ثم أعطاها الماء . خاف أن يذهب وتستيقظ ولا تجد الماء , وخاف أن ينام فتستيقظ ولا تجد الماء فبقي قائماً حتى استيقظت.
ولم ننسى المثال الكبير في البر:
كما في قصة سيدنا اسماعيل والكل يعرفها.
عندما قال ذلك الإبن البار: { قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين }
عجباً لهذا البر...
والبر لا يقتصر أجره على ثواب الآخرة فقط...
بل له فائدة وتوفيق من الله في الدنيا ايضاً..
كما في قصة الثلاثة الذين أطبق عليهم الغار فلم يستطيعوا الخروج منه، فقال بعضهم لبعض: انظروا أعمالاً عملتموها لله صالحة، فادعوا الله بها لعله يفرجها فقال أحدهم: ((اللهم إنه كان لي والدان شيخان كبيران، ولي صبية صغار، كنت أرعى عليهم، فإذا رجعت إليهم، فحلبت، بدأت بوالدي أسقيهما قبل ولدي، وإنه قد نأى بي الشجر (أي بعد علي المرعى) فما أتيت حتى أمسيت، فوجدتهما قد ناما، فحلبت كما كنت أحلب، فجئت بالحلاب، فقمت عند رؤوسهما أكره أن أوقظهما، وأكره أن أبدأ بالصبية قبلهما، والصبية يتضاغَون عند قدمي (أي يبكون)، فلم يزل ذلك دَأْبي ودأبهم حتى طلع الفجر، فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا ففرّج الله لهم حتى يرون السماء)).
وحتى العقوق يعجل عقابه في الدنيا قبل الآخرة..
قال صلى الله عليه وسلم: (كل الذنوب يؤخِّر الله منها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة قبل الممات) [البخاري].
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" بابانِ مُعجَّلان عُقوبتهُما في الدنيا: البغي، والعقوق".
ولا ننسى أن نذكر بعض الأشياء التي يجب أن نتوقف عنها لأنها تعتبر من العقوق:
أن يترفع الابن عن والديه ويتكبر عليهما لسبب من الأسباب، كأن يكثر ماله، أو يرتفع مستواه التعليمي أو الاجتماعي ونحو ذلك.
أن يدعهما من غير معيلٍ لهما، فيدعهما يتكففان الناس ويسألانهم.
أن يقدم غيرهما عليهما، كأن يقدم صديقه أو زوجته أو حتى نفسه.
فربما لو غضبت الزوجة لأصبح طوال يومين حزيناً كئيباً لا يفرح بابتسامة، ولا يسّر بخبر، وربما لو غضب عليه والداه، ولا كأن شيئاً قد حصل.
أن يناديهما باسمهما مجرداً إذا أشعر ذلك بالتنقص لهما وعدم احترامهما وتوقيرهما.
أن يتجاهل فضل والديه عليه، ويتشاغل عما يجب عليه نحوهما.
**************
ولا ننسى شيئاً هاماً وهو الدعاء لهما..
فكم له من أجر..
وكم يساعدك على البر.
وفي ختام هذا الموضوع..
لي بعض النصائح لي ولكم..
أخي ............ إبكي!
نعم إبكي على ما فات من وقت أضعته دون بر لوالديك..
وإبك أكثر وأكثر إن خرجت من هذا الموضوع دون عزيمة حازمة على بر والديك من هذه اللحظة..
إني أدعوكم جميعاً إخوتي في الله ألا تخرجوا من هذا الموضوع إلا وقد عاهدتم الله أنه من كان بينه وبين والديه شنآن
أو خلاف أن يصلح ما بينه وبينهم، ومن كان مقصراً في بر والديه، فعاهدوا الله من هذا اللحظة أن تبذلوا وسعكم في بر والديكم.
أيها البارين .......... اثبتوا
أيها العاقين .......... توبوا
أيها الغافلين.......... باشروا






تقدم بإنذار قضائي إلى وزير العدل
مصري يطالب برفع آيات القرآن من المحاكم
"لأن أحكامها خاطئة"
صاحب الإنذار أعطى الوزير مهلة 15 يوماً لتنفيذ مطلبه
تقدم مواطن مصر بإنذار قضائي إلى وزير العدل، يطالبه فيه برفع الآيات القرآنية من فوق منصات المحاكم، في مدة أقصاها 15 يوماً، بحجة أن الأحكام القضائية التي تصدر عن محكمة أول درجة والاستئناف خاطئة، و"تقوم محكمة النقض بإلغاء 90% منها".
وذكر أن صاحب الانذار محمد خلف طالب برفع الآيات القرآنية، لأنها تستخدم لإقناع الناس بأن الاحكام الخاطئة التي يصدرها القضاة "هي من عند الله".
وتابع في دعواه "الغريب في الأمر أنه عندما تذهب إلي القاضي من أجل مناقشته في الحكم الخاطئ، ويبين أنه خالف الثابت في المستندات والقانون، تجده يقول لك إن الأحكام من عند الله وهذا تطاول على الذات الإلهية لأن الله عدل ولا يقبل الظلم".
وتابع "لقد كشفت الدراسة العلمية التي أجراها الدكتور محمد نور فرحات (أستاذ القانون)، أن 90% من الأحكام المستأنفة تلغي في محكمة النقض".
وذكر المدعي في عريضة دعواه أن الأحكام الخاطئة تصدر عن أشخاص قد يصيبون أو يخطئون، والذي يوضح ذلك قيام محكمة النقض بإلغاء هذه الأحكام.
ووصف صاحب الدعوي وجود الآيات القرآنية فوق منصات المحاكم بأنها نوع من أنواع المتاجرة باسم الدين الإسلامي، الذي يرفض الظلم، وأشار إلى أن القضاة بشر، وليسوا معصومين من الخطأ، لكن يجب عدم قيامهم بإقناع المواطنين بأن الأحكام الخاطئة من عند الله.
وترفع معظم قاعات المحاكم في مصر لوحات كتبت بها الآية القرآنية "وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل".

 
  
 تصوير للعلاقات الزوجية وتشهير بالمحصنات..
 والفاعل "محمول"!!
 
زوج ينتقم من مطلقته بنشر "كليبات" للعلاقات الحميمية التي كانت تجمعهما، شاب يفضح فتاة بتوزيع صورها الخاصة جدا عبر تقنية البلوتوث، طبيب يمارس الفاحشة مع مريضاته ويصورهن في أوضاع مخلة بالآداب، مدرس يمارس الفاحشة مع طالباته ويصورهن على كاميرا الهاتف لإجبارهن على الانصياع لرغباته الدنيئة.. هذه الحوادث وغيرها بمثابة عينات من المشكلات التي تسبب في وجودها الهاتف المحمول.
فقبل انتشار تقنية التصوير الرقمي ودمجها في المحمول كان العنتريون من الذكور يهتكون أستار بيوتهم ويخربونها من قواعدها بالحكي عن أدق تفاصيل فراشهم حتى يخر عليهم السقف.
في الصباح يذهبون إلي أعمالهم ليفتح المزاد العلني على أسرار البيوت وتفض مظاريف الخيانة وتمنح عطاءات الفضيحة مجانية، وفي المساء يعود العنتريون بما حملوا من الإثم يحكون لزوجاتهم ما حكاه أصدقائهم وما قاموا به في المقابل مع زوجاتهم.
كانت الكلمة تقوم مقام الكاميرا حيث لا فارق بين التقنيتين، فخلالهما يقوم الزوج بتعرية زوجته دون داع أمام الناس، منتقصاً قدرها وكرامتها وكبرياءها - بعد تجرده من كرامته- تقوم الحكاية مكان المقطع والكلمة مكان التصوير، وكانت الكلمة تغني وقتها عن الصورة، لأن كلمة واحدة تصنع في خيال مرضى القلوب الطامعين ألف صورة.
وثمة سؤال لا يراوح مكانه دون إجابة، ما هي الدوافع التي تجعل الزوج يقدم على تصوير مشاهد جنسية كاملة مع زوجته في فراش الزوجية، وكم رجلاً تمكن من شراء محمول بخس الثمن يمارس به هذا السلوك المريض؟!.
وما الذي يستفيده الزوج من عرض شرفه وعرضه على الملأ مجاناً خلال مشاهدة حية على الإنترنت، ما الإشباع النفسي الذي ينتج بعد تصوير الزوجات عاريات أثناء مطارحة الغرام بكاميرات الهواتف المحمولة؟!.
أليس شأن هؤلاء وحالهم هو عين ما حذر منه النبي - صلي الله عليه وسلم- حينما غلظ النهي في أن يفشي الرجل سر زوجته وتفشي المرأة سر زوجها، والحديث رواه أبو داود وغيره بسند صحيح من حديث أبي سعيد قال: قال صلى الله عليه وسلم: (إن من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته والمرأة تفضي إلى زوجها، ثم يفشي أحدهما سر صاحبه).

العاقل لا يهتك ستر بيته

في قلب إحدى محافظات مصر.. جلست الزوجة تشاهد ملفات الفيديو على هاتف زوجها النقال وتقلب- عن غير قصد- صفحاتها ، توقفت فجأة ملتاعة أمام أحدها ومادت الأرض بها، لقد رأت نفسها عارية كما ولدتها أمها في كليب خلال إحدى الليالي الحميمة برفقة زوجها.
في البداية لم تصدق أنه صورها دون علمها من أول قطرة في الممارسة حتى آخر شهقة فيها،غضبت الزوجة وأحست بالإهانة واستحالة العشرة مع رجل لا تأمنه على ستر جسدها، الذي استحله بكلمة من الله بعد أن أدى أمام المأذون ميثاقاً غليظاً.
عند عودته طالبته الزوجة - التي تحولت إلى نمرة غاضبة- بتفسير أمام حكم من أهله وأهلها، فتلعثم الزوج محاولاً عبثاً تبرير موقفه، وجاء دفاعه أعرج مثل حجته الباهتة، زاد كلامه الطين بلة ولم تقبل الزوجة أن يلتقط لها صورة علي هذا النحو وهي عارية وفي وضع حميم وساخن.
 
لا حياة مع زوج لا تأمن معه الزوجة على عرضها

أيام معدودة من الشد والجذب لم ينفع فيها ضراعة الزوج ولا شفاعة الأقربين، وجاء الجواب من الزوجة بحجم الكارثة - والجزاء من جنس العمل - حيث انفض آخر مجلس عائلي بقرار حاسم وهو الطلاق، وكانت حيثيات الزوجة أمام المحكمة العائلية هو عدم العيش في بيت لا تأمن فيه على خلع ملابسها عند زوج خائن للأمانة.

زوج غير طبيعي

وقد يحالف الحظ الزوجة - كما مر- فتعثر على ما تم تصويره قبل ترويجه بين هواتف الناس، مثل هذه الزوجة التي اقترنت بزميل عمل لها بإحدى الشركات الاستثمارية الكبرى، وخدمتها الصدفة كثيراً حينما عثرت على شريط فيديو مخبئاً بين طيات ملابس زوجها، ودفعها فضولها لمشاهدته لتفاجئ بأن المشاهد الملتهبة و اللقاءات الحميمة لا تخص امرأة ساقطة في فيلم إباحي وإنما تخصها هي وزوجها..!
أيقنت الزوجة أن زوجها إنسان مريض وغير طبيعي، وتقدمت بدعوى طلاق إلى محكمة الأسرة، وبعد ستة أشهر من التداول قضت المحكمة بطلاقها من زوجها طلقة بائنة مع احتفاظها بجميع حقوقها الزوجية.
وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أن الزوج الذي يرتكب في حق الزوجة مثل هذه الأفعال الشائنة التي لا ترضاها شرائع أو قوانين يستحيل دوام العشرة معه.. وذلك لكونه غير أمين عليها نفساً ومالاً.
وفي واقعة أغرب من الخيال فوجئ المتجولون في أنحاء الشبكة العنكبوتية برسائل مكثفة تدعوهم فورا للدخول إلى أحد المواقع لمشاهدة عرض إباحي مجاني بالصوت والصورة لزوج مع زوجته على الهواء مباشرة، انتهى بلقاء جنسي كامل على فراش الزوجية.
أثارت القضية غضب الرأي العام خصوصاً أن الزواج لم يمض عليه سوى ستة أشهر، واستمر البث الذي استغرق ساعتين تجولت خلاله الكاميرا في قبو الزوجية التعيس، بمصاحبة مثيرة للزوج والزوجة - وكلاهما مريض نفسياً- في أوضاع مختلفة على أنغام الموسيقى الصاخبة.
ومن رحمة الله أنه تم إغلاق موقع البث بعد أيام قليلة، حيث  فوجئ رواد شبكة بعد تكرار البث المباشر المجاني ثلاثة أيام متوالية، أنه تم القبض على الزوجين المريضين بعد تتبع مكان البث، وتم إحالة أغرب زوجين إلى النيابة العامة مكللين بالفضيحة تمهيداً لمحاكمتهما.

السِّباعُ حرام

ورد في مسند أحمد بإسناد حسن عن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ والرجال والنساء عنده قعود، فقال: "لعل رجلاً يُحَدِّث بما فعل بأهله، ولعل امرأة تُحَدِّث بما فعلت مع زوجها؟" فأَرَمَّ القوم أي سكتوا عن خوف فقالت أسماء: إي والله إنهم ليفعلون وإنهنَّ ليَفعَلنَ. قال: "فلا تفعلوا؛ فإن مثَل ذلك مثَل شيطان لقيَ شيطانة فغَشيَها والناس يَنظرون".
وفي حديث آخر حسن أيضًا عن أبي سعيد الخُدْري عن النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "السِّباعُ حرام" وهو الافتخار بالجماع وما يحصل فيه من أفعال وأقوال.

وقد يجد بعض الأزواج مع الثورة الرقمية الجديدة في الهواتف النقالة وبخس ثمنها متعتهم في تصوير انفسهم عرايا مع زوجاتهم، وحجتهم في ذلك أنها زوجته على أي حال وهو حر فيما يأتيه معها، كما انه يقنع نفسه بأن ما تم تصويره يخصه وحده ولن يطلع عليه احد سواه..!
ويتوهم هؤلاء أن تصوير زوجته أثناء الممارسة امر يدعوه إلى الإثارة والفخر ومن ثم نمو فحولته وتقوية رغبته الجنسية، ويحتج ببعض الفتاوي الحديثة التى أباحت تصوير الزوجة من قبل الزوج بشرط عدم إطلاع غيره على إبداعه السينمائي.
والمؤسف في الأمر أن غالبية هذه الإبداعات تختم بنهايات مأساوية، حيث قد ينقطع حبل المودة بين الزوجين وتصير الرحمة شحناء وكراهية، ويفضل أحد الطرفين الانفصال عن الآخر، في حين يظل الزوج محتفظاً بتلك المشاهد الحميمة على هاتفه من خلال رقاقة الذاكرة الإلكترونية التي تساوي دراهم معدودة.
 
 الانفصال والتشهير نهاية جرائم الموبايل  

والأمر لا يقتصر على أزواج من أوساط اجتماعية متوسطة وآخرين من أتوا من جوف عشش الصفيح، بل شمل أيضاً أوساطا ميسورة الحال متدفقة الأموال لا يعوزها شيء من رغد الحياة، مثل ما حدث وتداولته الصحف المصرية من إقدام شاب من عائلة ميسورة قام بعد أشهر قليلة من انفصاله عن زوجته طبيبة الأطفال لخلافات نشبت بينهما بتهديدها بفيلم يصور معاشرتهم الزوجية دون علمها.
والقصة تبدأ حينما دأب الشاب على تصوير زوجته دون علمها ليستمتع برؤية فحولته الثورية على سريرها قبل طلاقهما، وتنتهي حينما علم الشاب خبر إعلان خطوبة طليقته - زوجته سابقاً- فلعب الشيطان برأسه.
سارع الشاب بالاتصال بطليقته -طبيبة الأطفال المشهورة- يطالب فيها بعدم إتمام ذلك الزواج وإلا فإنها ستدفع "الثمن غاليا" من شرفها وسمعتها وأرسل لها نسخة من إبداعه السينمائي معها قلب الدنيا على رأسها.
لم تجدي توسلات طليقته ولا شلالات دموعها في ثنيه عن تهديدها ووعيدها، مع ان التصوير كله كان في فترة الزواج الشرعي بينهما ولا حرج عليها فيما أبدعه عقله الشيطاني، توقف عقلها عن التفكير وفكرت في ان تفسخ خطوبتها الجديدة وترضخ لابتزاز طليقها السادي.

اقتربت الطبيبة كثيراً من خيار هدم حلمها الجديد بعد أن ضاقت عليها الأرض بما رحبت، وقبل أن تنهي مشروع حياتها بثوان استشارات صديقة فشجعتها على إبلاغ الشرطة ، وعلى الفور تم استدعاء طليقها وطالبته الشرطة بتسليم كل ما صوره والتقطه لزوجته وهى في فراش الزوجية، وبعد إتلاف التصوير في حضور الطبيبة ونفراً من أهلها غـادر طليقها قسم الشرطة بعد أن وقع على تعهد رسمي بعدم التعرض لطليقته في المستقبل.
ومثل ما حدث هنا يحدث في حالات كثيرة ولكن بموافقة الزوجة التي من فرط ثقتها بزوجها لا تتخيل انه يمكنه في لحظة غضب أو نزوة أو تصفية حسابات أن يخون الأمانة.
ولكي لا نحمل الزوج وحده خطورة الموقف، نلفت الإنتباه بأن بيت الزوجية قد يتعرض كله للسرقة بما في ذلك الإسطوانات - الـCD - الممغنطة بما تحويه من إبداعات الزوجة لإرضاء غرائز زوجها، وفي الغالب قد يفقد الزوج هاتفه النقال بما يحويه أو قد يتم سرقته وهو امر شائع، عندها يتم تداول المستور بين هواتف المشاهدين وعلى منتديات الإنترنت وصفحات اليوتيوب، ما يعني في النهاية خراب البيوت وفضيحة عوائل الزوج والزوجة وأولادهما.

اسألوا أهل الذكر

هناك قصص مأساوية تعرضت لها نساء عديدات بسبب تصوير العلاقة الجنسية لعدم علمهن، وقد أدانت الشرائع السماوية والكثير من القوانين الوضعية كشف أستار العلاقات الحميمة بين الزوج وزوجته، واعتبرتها اعتداء آثما يمس من كرامة المرأة ويجعلها عرضة للأقاويل، واعتبرت أوساط فقهية أن تصوير العلاقة الزوجية هو أمر محرم مهما كانت دوافعه وأسبابه.

فيما تؤكد مصادر فقهية عدم جواز ذلك سداً لذريعة أن يقع ذلك في يد أجنبي مهما بلغ التحرز، ولعدم الضرورة إليه، فيجب عدم اللجوء إليه، وثمة سؤال يطرح نفسه في هذه القضية هل يضمن الزوج -أو المرأة حال لو كانت تعلم- أن لا يقع ما أبدعه في يد غيره ؟!

سُئل الداعية المصري الشهير الشيخ محمد حسان في مداخلة: ما رأيك في الأزواج الذين عندهم دناءة فتجدهم يقعدون مع أصدقائهم في الشغل فيتكلم أحدهم على أدق التفاصيل مما حصل بينه وبين زوجته؟!
 
نزعة إجرامية وراء فعل الزوج

وجاء رد الشيخ :" يتصور - الزوج- أنها عنترية، أن يجلس مع أصحابه وزملائه فيقول: لقد فعلت كذا، وفعلت معي زوجتي كذا وكذا! هذه من أقبح صور الخيانة أن يفشي الرجل سر امرأته. ومن أجمل وأرق ما قرأت على الإطلاق: أن رجلاً من سلفنا الصالح حدث بينه وبين امرأته إشكال، وذهب إليه بعض الصالحين فقال له: ما الذي بينكما؟ فقال هذا الزوج الصالح: العاقل لا يهتك ستر بيته، ثم قدر الله عز وجل وطلقها، فذهبوا إليه وقالوا: ما الذي كان يريبك منها؟ فقال هذا الرجل الصالح: مالي ولامرأة غيري! هذه هي الأخلاق، وهذا هو الدين! إن من أخطر الأمور التي أحذر منها إخواني الرجال أن يحرص الزوج على أن يظل الإشكال داخل حدود بيته، وألا يفشي سر البيت لا سيما سر الفراش، فهذه خيانة للأمانة، والله جل وعلا يقول: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ{
يقول الدكتور محمد عبد اللطيف البنا ـ مدرس الشريعة الإسلامية بجامعة عمر المختار بليبيا وإمام وخطيب بالجمعيات الشرعية ومساجد الأوقاف المصرية ـ" يباح بين الزوجين كل محظور كان قبل الزواج بين الرجل والمرأة، والعلاقة الخاصة بين الزوجين هدف من أهداف الزواج وبها تتحقق مقاصد شتى، أما تصوير العلاقة الخاصة بين الزوجين فأرى منعه لما يلي:
1-   إشاعة الفاحشة لا تجوز شرعا، والعلاقة بين الزوجين ليست فاحشة، وتصويرها يمكن أن يكون سببا في انتشار الفاحشة إذا تسربت الصورة بين الناس والله تعالى يقول :" إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"، فسدا للذريعة  يمنع التصوير.
2-  في نشر الصورة قذف وإساءة لسمعة واتهام لعرض المحصنات واستغلال لهن وهذه من المحرمات.

3-  قوله تعالى :"هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ"، ومعلوم أن اللباس هو الساتر للعورات، فلا يصح أن يصف الله تعالى العلاقة بهذا ثم نجهر بها.
4- ما جاء في أحاديث " الهداية " -كما ورد في حاشية رد المحتار- بالستر عند الجماع " إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ما استطاع، ولا يتجردان تجرد العيرين" أي الحمارين. قال: وكان ابن عمر يقول:" الأولى أن ينظر ليكون أبلغ في تحصيل اللذة ". صحيح أن الحديث ضعيف، ولكن مع ضعف الأخلاق، وفساد الذمم فإن من الأولى أن يستترا أو على الأقل لا يصور زوجته.
 
 حسان: من أقبح صور الخيانة كشف سر الزوجة  

5-  ليس للتصوير جدوى، فالزوجة وهي الأصل أمامه فلا جدوى من وجود الصورة.
6- أن الزواج طاعة لله تعالى روى مسلم عنه صلى الله عليه وسلم:" وفي بضع أحدكم صدقة ".قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟ قال: " نعم، أليس إذا وضعها في حرام كان عليه وزر، فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر. أتحتسبون الشر، ولا تحتسبون الخير؟! ". رواه مسلم.ولا يعقل أن يبتغى بالأجر المعصية، وهناك لطيفة يمكن أن نرصدها في سياق حديثنا وهي ربط أفضلية الصدقة سرا بالأمر فلا نفشي العلاقة بل نسر بها.
7- روى مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي –صلى الله عليه وسلم يقول:" إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضى إليه، ثم ينشر سرها" والتصوير نوع من الإفضاء، بل في نشره سوء ومعصية ونشر للفاحشة، وقد يكون أكثر من الإفضاء لأنه مستمر، وينقل صورة حية وليس كلاما فقط.