الجمعة، 29 أكتوبر 2010

لغتنا الدارجة

الادوية المصنعة

كان من المتوقع ان يتراجع المرض أمام هذه الثورة الكاسحة فى علم العقاقير لكن ! الذى حدث هو العكس تماما !
فقد عرف الانسان الحديث أمراضا لاحصر لها لم تكن معروفة أو منتشرة من قبل , بل دخل عصر الامراض المزمنة . ويرجع ذلك الى التقدم الرهيب فى علم الكيمياء العضوية التى ادخلت مواد كيميائية فى جميع مناحى الحياة و لوثت بيئة الانسان و بالتالى اثرت على صحته و قوته و مناعته فى مقاومة الامراض .
و مازالت الادوية المصنعة يفتقر الكثير منها الى معلومات بل و ما زال البحث العلمى يحمل لنا الكثير من الاثار الجانبية الضارة لبعض الادوية المصنعة  .. اما بسبب زيادة المعرفة عنها  .. فو اما لأنها مواد كيميائية مركزة  تم تحضيرها فى المعمل تحت ظروف تفاعلات كيميائية قاسية , بينما أبت حكمة الخالق عز وجل الا أن يجعل هذه المواد الفاعلة فى النباتات بتركيزات منخفضه سهلة  يمكن للجسم البشرى التفاعل معها برفق فالمؤتمرات العلمية الدولية توصى بالعودة الى الطبيعة اى الى النباتات الطبيعية و الاهتمام بها بصفتها مصدر امن لصناعة الادوية .
وابو قراط قال منذ 4500 عام  .. "ليكن غدا اول دواءك . و عالجوا لكل مريض بنبات ارضه فهى اجلب لشفائه "
هناك فريق من العلماء الامريكيين يقومون بالبحث عن نباتات تحتوى على عناصر فاعلة لها القدرة على القضاء على الخلايا السرطانية و قد اتخذوا مركز ابحاثهم منطقة شرق افريقيا و استطاعوا الكشف عن ما يزيد على 1200 نوع من النباتات التى تنمو فى هذه المنطقة . ولها القدرة مع الخلايا السرطانية فى حيوانات التجارب , وما نبات الفتيكا و ما استخلص من انواعه المختلفة من عقاقير مثل الذى يعالج سرطان الدم عند الاطفال ببعيد يوجد لدى الاقطار العربية لاتساع رقعتها و اعتدال جوها ثروة طبيعية و أخرى أقتصادية هائلة من الاعشاب الطبيعية (العطرية) استخدامهم قدماء المصريين و العرب من قديم الزمن و الشاهد على ذلك ما دونه المصريين فى بردياتهم و العرب فى مذاكرتهم و موسوعاتهم من النباتات الطبية.
وكذلك مع ما تحوية اسواق العطارين من الاعشاب والثمار والبذور التى يستخدمها العامه فى علاج امراضهم .
وما يزال تجار العطارة يستخدمون موسوعة ابن سيناء وتذكرة داود وغيرهما من كتب علماء العرب لعلاج المرضى الذين لا يزالوا يؤمنون بالعطاروذخيرته .
فضل القدماء المصريين و العرب على الطب والعقاقير والتداوى بها كبير. والمصريين اول من استخدم زيت الحلبه لازالة تجاعيد الوجه وزيت الخروع لعلاج الامساك ودهانا للشعر .
واول من استخدم الخشخاش لعلاج التهاب الامعاء وتسكين الآلام والنعناع والمر لعلاج القروح والالتهابات الجلدية والاضطرابات المعوية وقشر الرمان لطرد الديدان والحنظل لعلاج الاسهال وطرد الديدان . كما ان العرب اول من اسس مذاخر الادوية ( صيدليات ) فى بغداد وهو اول استخدم الكحول لاذابة المواد غير القابلة للذوبان فى الماء واول من استخدم السنامكة والكافور وجوز القبىء والقرنفل وحبة البركة فى التداوى.