السبت، 30 أكتوبر 2010



الدنمارك

على الرغم من التصريحات التى رددها العديد من المسئولين المصريين فى الايام الاخيرة عن ضالة حجم التبادل التجارى بين مصر والدنمارك .. والتى يحاولون بها عدم الدخول فى المقاطعة لعدم جدواها ..
حيث اشارت المصادر الى ان حجم الاستثمارات الدنماركية شهد نموا كبيرا فى السنوات الاخيرة .. تنتشر سلسلة المطاعم الدنماركية بأرقى المواقع فى القاهرة والاسكندرية ( تريانون )
وهو كبير خبازى القصر الملكى الدنمركى فى العصور القديمة ..
وقائمة الطعام المقدمة فى هذه المطاعم تتباهى باصلها الدنمركى .. كما منحت الحكومة المصرية امتياز تشغيل وادارة ميناء شرق التفريعة لشركة ( ميرسك الدولية  ) وهى احدى شركات مجموع " آب موللر ميرسك " الدنمركية وذلك فى واحد من اغرب واعجب عقود الامتياز واكثرها احجاما للدول المانحة لحقوق الامتياز فى تاريخ الموانىء الدولية وذلك بالرغم من تقدم العديد من الشركات الدولية الكبرى المتخصصة فى هذا المجال للحصول على حقوق الامتياز .. واوضحت المصادر ان الحكومة تنوى منح امتياز ادارة وتشغيل المرحلة الثانية من الميناء لنفس الشركة ..
وذلك طبقا لخطاب النوايا التى وقعته وزارة النقل المصرية معها فى شهر اغسطس 2005 رغم ان العديد من الشركات العالمية وخاصة الشركات الصينية قد تقدمت للحصول على الامتياز علما بان هذه الشركة تعمل تحت اسم شركة قناة السويس للحاويات وذلك لاخفاء هويتها الدنماركية ..
اشهر شركات الحفر المصرية العاملة فى مجال التنقيب عن البترول والتى تعمل منذ عام 1972 هى شركة دنماركية ..