الاثنين، 27 سبتمبر 2010

لغتنا الدارجة ..

السياحة


·       احتلت مصر موقعا متميزا على خريطة السياحة العلاجية و أصبحت مقصدا لراغبى الاستشفاء من جميع إنحاء العالم , نظرا لما تتمتع به من مواقع ذات أهميه علاجية و طبية مثل (حلوان – الفيوم  - جنوب سيناء – سفاجا ) تتمتع هذه الأماكن بمياه معدنية و رمال وكثبان رملية قادرة على علاج و شفاء العديد من الأمراض المستعصية مثل (الأمراض الجلدية و الروماتيزمية ) .

·       الدولة أولت اهتماما كبيرا لهذا النوع من السياحة بعد أن أدركت الأهمية الطبيعية و العلاجية و الميزة النسبية لهذه الأماكن  ..  تنتشر فى مصر مئات العيون و الآبار الطبيعية ذات المياه المعدنية و الكبريتية . تختلف في العمق و السعة ودرجة الحرارة التي تتراوح بين 30 و 73 درجة مئوية أثبتت التحاليل المعملية احتواء الكثير من هذه الينابيع الطبيعية على أعلى نسبة من عناصر الكبريت مقارنة بالآبار و العيون المنتشرة في شتى أنحاء العالم . كما تحتوى هذه المياه الطبيعية على عدة أملاح معدنية و بعض المعادن ذات القيمة العلاجية من أمثال كربونات الكالسيوم و كربونات الصوديوم و بيكربونات الصوديوم و نسبة متفاوتة من بعض العناصر الفلزية مثل (الماغنسيوم و الحديد ) .
·       اهمية القيام بحملات ترويجية وتنشيطية للسياحة المصرية فى مختلف الاسواق الاوربية والدولية كى يتعرف الجميع على الاوضاع المصرية خلال الفترة الحالية خاصة فى ظل وجود العديد من السياحات لدينا " الدينية – المنتجعات البحرية – العلاجية والبيئية – الرياضية – الحوافز والمعارض والمؤتمرات الدولية "
·       فيجب ان تحصل مصر على نصيبها العادل والمستحق من الحركة السياحية العالمية وعائداتها المتنامية لتظل صناعة السياحة امل مصر فى اقتصاد اقوى من خلال تأثيرها على رواج مجموعة واسعة من الصناعات والخدمات ولكونها مصدرا خصبا للعملات الاجنبية ومجالا واسعاً لتوفير فرص العمل لمئات بل الاف من الشباب .

تلكس إلى

·       الأطباء  .. الذين نسوا أن الطب مهنة أخلاقية . فلا شك أن هناك حاجة عالمية للتعامل الأخلاقي و المراجعة المستمرة للمعاير الأخلاقية , فيجب أن يكون الممارسون لمهنة الطب  وأعين بالمضامين الأخلاقية لدورهم كالأطباء .                                                            
فليس وضع المعايير الأخلاقية و عمل قوانين للتعامل و الدراسات الأخلاقية و دور القانون هو الذي يضمن الممارسة الأخلاقية فى مهنة الطب .
·       جهاز حماية المستهلك .. والذي وجد هدف فرض الرقابة على الأسواق و أسعار السلع و المنتجات المعروضة بالأسواق و مدى مطابقتها للمواصفات . من الواضح أنه فهم دورة معكوس لذلك أصبح يحمى التجار ليزداد جشعهم و هذا واضح في الارتفاع الجنوني للأسعار . 

                                                                عاطف طلب